والتَّرْمِيْجُ: إفْسَادُ السُّطُورِ بَعْدَ تَسْوِيَتِها وكِتْبَتِها (١١٨).
والرُّمَاجُ (١١٩): كُعُوبُ الرُّمْحِ وأنَابِيْبُه.
جمر:
الجَمْرُ: النارُ المُتَّقِدَةُ.
والمِجْمَرُ: تُؤنَّثُ وتُذَكَّرُ (١٢٠). وثَوْبٌ مُجَمَّرٌ. ورَجُلٌ جامِرٌ: يَلي ذلكَ.
والجَمْرَةُ: كُلُّ قَوْمٍ (١٢١) يَصِيرونَ إلى قِتالِ مَنْ قَاتَلَهم لا يُخالِطُونَ أحَداً؛ تكُونُ القَبِيْلَةُ نَفْسُها جَمْرَةً نحو ثَلاثِمِائة فارِسٍ.
والتَّجْمِيرُ: تَرْكُ الجُنْدِ في نَحْرِ العَدُوِّ لا يَقْفِلُونَ (١٢٢). وقد نُهِيَ أنْ يُجَمَّرَ غُزَاةُ المُسْلِمين في ثُغُور المُشْرِكين.
وجِمَارُ المَناسِكِ: ثَلاثُ جَمَرَاتٍ، واحِدُها جَمْرَةٌ.
والاسْتِجْمَارُ: الاسْتِنْجَاءُ (١٢٣) بالحِجَارَةِ.
وحافِرٌ مُجْمَرٌ: وهُوَ الذي نَكَبَتْه الحِجَارَةُ فَصَلُبَ واجْتَمَعَ بَعْضُه إلى بَعْضٍ.
وأجْمَرَ البَعِيرُ إجْمَاراً: إذا أسْرَعَ.
وأجْمَرَتْ مَنَاسِمُ الإِبِلِ: أي تَوَقَّحَتْ.
وجَمَرَ الفَرَسُ وأجْمَرَ: إذا رَفَعَ يَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ مَعاً نَحْو الضَّبْرِ.
وقَوْلُ الأعْشى:
وتُوَلِّي الأرْضَ خُفّاً مُجْمَراً … (١٢٤)
(١١٨) في ك: وكنيتها.
(١١٩) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بفتح الراء في التكملة ونصِّ القاموس.
(١٢٠) في ك: يؤنث ويذكر.
(١٢١) في ك: كل يوم.
(١٢٢) في ك: لا تفعلون.
(١٢٣) في ك: والاستنجاء.
(١٢٤) ورد صدر البيت في ديوان الأعشى:١٦١، ونصُّ عجزه فيه: «فاذا ما صادفَ المَرْوَ رَضَحْ». وكان قد ضُبط الشطر في الأصول بضم التاء من (وتولي) ولم يضبط باقي حروف الفعل، كما ضُبطت كلمة (مجمرا) بضم الميم الأولى وفتح الجيم وتشديد الميم الثانية وفتحها.