ورَجُلٌ مُبْجِلٌ: مُخْصِبٌ.
وبَجَلَتْ فلانَةُ: حَسُنَ حالُها وهَيْئتُها.
والبَجَلُ: البُهْتَانُ العَظِيمُ. والأمْرُ العَجَبُ.
وجِئْتَ بأمْرٍ بَجِيْلٍ: أي عَظِيمٍ مُنْكَرٍ.
والأبْجَلانِ: عِرْقَانِ في اليَدَيْنِ؛ وهما الأَكْحَلانِ.
وبَجِيْلَةُ: قَبِيْلَةُ خالِدِ بنِ عَبْدِ اللهِ القَسْرِيِّ.
جبل:
الجَبَلُ: اسْمٌ عامٌّ لكُلِّ وَتَدٍ من أوْتادِ الأرْضِ. وجِبْلَةُ الجَبَلِ: تَأْسِيْسُ خِلْقَتِهِ التي جُبِلَ عليها، وهي صَلابَتُها أيضاً. وأجْبَلَ القَوْمُ: صارُوا في الجِبَالِ.
وتَجَبَّلُوا: دَخَلُوها.
وجِبْلَةُ الوَجْهِ: بَشَرَتُه.
وجِبْلَةُ المَخْلُوقِ: تُوْسُه الذي طُبعَ عليه.
وثَوْبٌ جَيِّدُ الجِبْلَةِ (٤٩): أي الغَزْلِ والفَتْلِ.
ورَجُلٌ جَبِلُ الوَجْهِ: أي غَلِيْظُ بَشَرَةِ الوَجْهِ. وجَبِلُ الرَّأْسِ: قَلِيلُ الحَلاوَةِ.
ويُقال: لا حَيّا اللهُ جَبْلَتَه: أي وَجْهَه الغَلِيظَ.
وأحْسَنَ اللهُ جِبَالَه: بمعنى جَسَده وخَلْقه المَجْبُول، وجَبَالَه.
والجَبْلَةُ: السَّنَامُ في قَوْلِ الأعشى (٥٠)، وقيل: هو اسْمُ جَبَلٍ.
والجُبُلُّ: الخَلْقُ، جَبَلَهم اللهُ فهم مَجْبُولُونَ. وجَبَّلَهُم -للتَّكْثِيرِ-فَهُم مُجَبَّلُونَ. والخَلْقُ: الجِبِلَّةُ، وكُلُّ أُمَّةٍ مَضَتْ فهي جِبِلَّةٌ، وكذلك الجُبُلُّ والجُبْلُ - مُخَفَّفٌ-. وجُبِلَ الانسانُ على كذا: طُبعَ عليه.
والتَّجْبِيْلُ (٥١): التَّقْطِيْعُ، جَبَّلْتُ الشَّجَرَ: قَطَّعْته.
(٤٩) في الأصل: الجلبة، وفي ك: الحلبة، وما أثبتناه من م.
(٥٠) لعلَّه يعني قوله الوارد في ديوانه:١٦ وهو:
وطال السنامُ على جَبْلَةٍ كخَلْقاءَ من هَضَباتِ الضَّجَنْ.
(٥١) في ك: والتبجيل.