وتَجَبَّلْتُ ما عنده: اسْتَنْظَفْته.
وأصابَتْ بني فلانٍ جُبُلَّةٌ -بوَزْنِ صُمُلَّةٍ-: أي سَنَةٌ صَعْبَةٌ.
والإِجْبَالُ: المَنْعُ، سَألْناهم (٥٢) فأجْبَلُوا.
وإذا وَقَعَ حافِرُ البِئْرِ على جَبَلٍ قِيْلَ: أجْبَلَ.
والجَبِلُ من النِّصَالِ: الذي لَيْسَ بحَدِيدٍ (٥٣) ولا يَنْفُذُ في الشَّيْءِ. وفَأْسٌ جَبِلَةٌ. وأجْبَلَ القَوْمُ: أي جَبِلَ حَدِيدُهم.
ومالٌ جِبْلٌ وجُبْلٌ: أي كَثِيرٌ. وكذلك الجِبْلُ من الناسِ، والجِبِلُّ (٥٤) مِثْلُه.
والجَبِيْلَةُ: القَبِيْلَةُ عَظِيمةً كانَتْ أو صَغِيرةً.
الجيم واللام والميم
جلم:
الجَلَمُ: اسْمٌ يَقَعُ على الجَلَمَيْنِ والجَلَمِ، جَلَمْتُ الصُّوْفَ والشَّعَر.
وجَلَمَةُ (٥٥) الشاةِ والجَزُوْرِ: بمعنى المَسْلُوْخَةِ (٥٦).
والجِلامُ -جَمْعُ جَلَمٍ -: وهي تُيُوْسُ الظِّبَاءِ ومن الغَنَمِ. وقيل: هو ضَرْبٌ من الشّاءِ طَوِيلُ /٢٢٣ ب الأرْجُلِ لا شَعْرَ على قَوائِمها، الواحِدَةُ جَلَمَةٌ.
وهي الجِدَاءُ (٥٧) أيضاً.
والجَلَمُ: الجَدْيُ. والقُرَادُ كالحَلَمِ.
وأخَذْتُ الشَّيْءَ بجَلْمَتِه: أي بِحِدَاثَتِه، وتُضَمُّ (٥٨) الجِيْمُ.
والجَلْمَةُ: ما فَوْقَ عِظَامِ الجَزُوْرِ من اللَّحْمِ.
(٥٢) في ك: ما لناهم.
(٥٣) في ك: بجديد.
(٥٤) أشار في الأصل إلى جواز كسر الجيم والباء وضمِّهما.
(٥٥) في ك: وجلة.
(٥٦) في م: بمنزلة المسلوخة.
(٥٧) في ك: الجذاء.
(٥٨) في ك: ويضم.