والمَجْنَبُ: الخَيْرُ الكَثِيرُ، إِنَّ عِنْدَه لَشَرّاً مَجْنَباً وخَيْراً مَجْنَباً.
والجَنِيْبَةُ: صُوْفُ الشاةِ الثَّنِيَّةِ؛ وهي بَعْدَ العَقِيْقَةِ. وهي العَلِيْقَةُ-أيضاً- للبَعِيرِ الذي يُعَلِّقُه الرَّجُلُ مَعَ إبِلِ أصْحَابِ المِيْرَةِ، وهي الجَنَائبُ والعَلائقُ.
وتُرَابُ المَعْدِنِ. والنَّظِيْرُ (٤٠)، يُقال: لا نَظِيْرَ له ولا جَنِيْبَةَ. والدّابَّةُ تُجْنَبُ.
والتابعُ. والقَرِيْنُ.
والجَنِيْبُ: ضَرْبٌ من التَّمْرِ الكَثِيرِ المَكْبُوسِ.
والتَّجْنِيْبُ: صُدُوْدُكَ عن الرَّجُلِ، أعْرَضَ عَنّي مُجَنِّباً. وهو-أيضاً-:
ذَهَابُ ألْبَانِ الإِبلِ، جَنَّبَتِ الإِبلُ (٤١) تَجْنِيْباً. وجَنَّبَ بَنُو فلانٍ فَهُمْ مُجَنِّبُونَ وجِنَابٌ: إذا لم يَكُنْ في إبلهم لَبَنٌ، وهو عامُ تَجْنِيْبٍ.
وجَنَّبَ النَّخْلُ: إذا لم يَحْمِلْ.
والمِجْنَبُ: التُّرْسُ.
والمُجَنَّبُ من الشَّرَابِ: الذي يَبِيتُ لَيْلَتَه في الباطِيَةِ، وقيل: هو الذي اجْتُنِبَ فلم يُشْرَبْ، وقيل: أُبْرِزَ للجَنُوْبِ لِتُصَفِّيَهُ (٤٢). وهو-أيضا-: الطَّعَامُ القَفْرُ الذي لا أُدْمَ فيه.
والجِنَابَانِ: بِنَاءانِ يُبْنَيَانِ مُتَحَاذِيَيْنِ (٤٣).
والجِنَابُ: سِمَةٌ كالكِشَاحِ، جَمَلٌ مَجْنُوبٌ وإبِلٌ مُجَنَّبَةٌ.
والسِّمَاكُ الجَأْنَبُ: هو الأعْزَلُ-مَهْمُوزٌ-.
نجب:
النَّجَبُ: قِشْرُ العُلّقِ (٤٤) والعُلّبِ (٤٥) والطَّلْحِ، ونَجَبُ العُرُوْقِ، والقِطْعَةُ
(٤٠) في الأصول: النطير (بالطاء المهملة)، ولعل الصواب ما أثبتناه، وبمعناه في الأساس.
(٤١) سقطت جملة (جنبت الابل) من ك.
(٤٢) في ك: لتصفنه.
(٤٣) في ك: والجنابان بنان متحاذيين.
(٤٤) كذا في الأصول، ولم نجد العلق في المعجمات، وربما كان المراد العُلَق جمع عُلْقَةٍ وهو شجر يبقى في الشتاء تتبلَّغ به الابل حتى تدرك الربيع، أو انَّه تصحيف العُلاّقِ وهو نبت أو شجر.
(٤٥) كذا في الأصول، ولعلَّه تصحيف العُلَّف. وفي العين: النَّجَبُ قُشُور الشجر الغُلْب.