منه نَجَبَةٌ. ونَجَّبْتُه تَنْجِيباً. وفلانٌ يَتَنَجَّبُ (٤٦): أي يَقْطَعُ النَّجَبَ. وسِقَاءٌ مَنْجُوْبٌ:
مَدْبُوْغٌ به، ونَجَبِيٌّ.
والنَّجَابَةُ: مَصْدَرُ النَّجِيْبِ وهو الكَرِيْمُ ذو الحَسَبِ، نَجُبَ نَجَابَةً. وكذلك في نَجَائِبِ الإِبِلِ وهي العِتَاقُ السِّرَاعُ.
وانْتَجَبْتُه: اسْتَخْلَصْتَه.
وأنْجَبَ الرَّجُلُ والمَرْأةُ (٤٧): إذا وَلَدا (٤٨) نَجِيْباً. وامْرَأَةٌ مِنْجَابٌ: ذاتُ أوْلادٍ نُجَبَاء، و (٤٩) هُنَّ مَنَاجِيْبُ.
والأنْجَابُ: جَمْعُ النَّجِيْبِ، فِتْيَةٌ أنْجَابٌ: أي نُجَبَاء.
والمِنْجَابُ من السِّهَام: ما بُرِيَ وأُصْلِحَ إلاّ أنَّه لم يُرَشْ بَعْدُ ولم يُنَصَّلْ.
وهو من الرِّجالِ: الضَّعِيْفُ، وجَمْعُه مَنَاجِيْبُ.
والنَّجْبُ: مِثْلُ الغَمْزِ والغَرْزِ.
و ١٦ - في الحَدِيثِ (٥٠): «ما مِن مُسْلِمٍ يُصِيْبُه كَذا وكَذا ولا نَجْبَةُ نَمْلَةٍ».
بنج:
بَنَّجَتِ القَبَجَةُ في جُحْرِها (٥١)، وهو دَخِيْلٌ.
والبَنْجُ: ضَرْبٌ من النَّباتِ.
ورَجَعَ إلى بِنْجِه: أي أصْلِه.
نبج:
يُقال للإِنْسَانِ المُتَكَلِّمِ: نَبّاجٌ (٥٢).
(٤٦) في ك: يتجنب. وفي العين والتهذيب والمحكم واللسان والتاج: ينتجب.
(٤٧) في م: وأنجبت المرأة والرجل.
(٤٨) في ك: إذا ولد.
(٤٩) سقط حرف العطف من ك.
(٥٠) ورد في اللسان والتاج، وورد في الفائق:٣/ ٤١٤ برواية (نخبة) وأشار إلى رواية الجيم.
(٥١) كذا في الأصول، وفي التكملة والقاموس: بنجت القبجة من جحرها أي صاحت.
(٥٢) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بضم النون، وما أثبتناه من م والمعجمات.