وسج (٣):
الوَسِيْجُ: ضَرْبٌ من المَشْيِ سَرِيْعٌ، وَسَجَتِ النّاقَةُ تَسِجُ (٤) وَسِيْجاً ووُسُوْجاً، فهي واسِجَةٌ ووَسُوْجٌ. والإِيْسَاجُ: حَمْلُ النّاقَةِ على الوَسِيْجِ، يُقال:
أوْسَجْتُها فَوَسَجَتْ.
جوس:
الجَوْسُ والجَوَسَانُ: التَّرَدُّدُ خِلالَ الدِّيَارِ في الغارَةِ في قَوْلِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ:
{فَجاسُوا خِلالَ الدِّيارِ} (٥).
والجُوْسُ: الجُوْعُ، جُوْساً لِفُلانٍ: أي جُوْعاً له، ووا جُوْسَاه.
وجس:
الوَجْسُ: فَزْعَةٌ في القَلْبِ، أوْجَسَ القَلْبُ فَزَعاً، وفي السَّمْعِ أيضاً؛ وهو الصَّوْتُ الخَفِيُّ.
وما ذُقْتُ عنده أوْجَسَ: أي طَعَاماً.
وما في سِقَائه أوْجَسُ: أي (٦) قَطْرَةُ ماءٍ.
والأَوْجَسُ: الدَّهْرُ، «لا آتِيْكَ سَجِيْسَ الأَوْجَسِ» (٧): أي أبَداً.
جسو (٨):
جَسَا يَجْسُو جُسُوّاً؛ وهو جاسٍ: إذا كَان فيه صَلابَةٌ وخُشُوْنَةٌ. وجَبَلٌ
(٣) لم يرد هذا التركيب في العين، ولم ينبِّه المؤلف على ذلك كعادته. وورد في التهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والأساس والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(٤) في ك: تسيج.
(٥) سورة الإسراء، آية رقم:٥.
(٦) في ك: أو.
(٧) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد بنصِّ الأصل في أمثال أبي عبيد:٣٨٢، وبنصِّ (لا أفعل ذلك سجيس الأوجس) في التهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم ومجمع الأمثال:٢/ ١٧٩ واللسان والقاموس والتاج.
(٨) هكذا ورد عنوان التركيب في الأصل وم، وفي ك: جسا، وفي العين والتهذيب: جسأ (وكلُّ المفردات مهموزة)، وفي المحكم واللسان والقاموس: جسأ وجسو أو جسا.