وثَوْبٌ مُؤْجَدُ النَّسْجِ، ومُؤجَّدٌ أيضاً.
ورَجُلٌ مُؤْجَدُ الأظافِيرِ والأنْيَابِ.
وفي زَجْرِ البَعيرِ: إجِدْ وهِجِدْ.
ودج:
الوَدَجُ: عِرْقٌ مُتَّصِلٌ كأنَّه عَظْمٌ من الرَّأْسِ إلى السَّحْرِ، والجَمِيعُ الأوْدَاجُ.
وإذا فُصِدَ قيل: وُدِجَ. ودِجْ دابَّتَكَ-في الأمْرِ-.
ووَدَجْتُ بَيْنَ القَوْمِ أَدِجُ وَدْجاً: أصْلَحْت بينهم.
وفلانٌ وَدَجِي إلى فلانٍ: أي سَبَبي.
ويُقال للأَخَوَيْنِ: هُمَا وَدَجَانِ.
دجو:
الدَّجْوُ: الظُّلْمَةُ. ولَيْلَةٌ داجِيَةٌ ومُدْجِيَةٌ، ودَجَتْ تَدْجُو، وأدْجَتْ تُدْجي (١٤).
وشاةٌ دَجْوَاءُ: إذا كانتْ سابِغَةَ الصُّوْفِ في سَوَادٍ.
وادْجَوْجى اللَّيْلُ: أظْلَمَ.
وداجَيْتُ فلاناً: أي ماسَحْتَه على ما في (١٥) قَلْبِه وجامَلْته.
وإِنَّه لَفي عَيْشٍ دَاجٍ: رَخِيّ.
والمُدَاجَاةُ: المُصَانَعَةُ والمُدَارَاةُ. وهو-أيضاً-: المَنْعُ بَيْنَ الشِّدَّةِ والرَّخَاءِ.
ودَجَا (١٦) الرَّجُلُ المَرْأَةَ: إذا جامَعَها؛ يَدْجُوها دَجْواً، ودَجَأَها-بالهَمْزِ- مِثْلُه. والمُدَاجاةُ: النِّكَاحُ.
ودَجَا عليه ثَوْبُه: أي سَبَغَ؛ يَدْجُو. وشَعْرٌ داجٍ: ساكِنٌ. ويُقال: كانَ ذاك وثَوْبُ الإِسْلامِ داجٍ: أي مُلْبِسٌ كُلَّ شَيْءٍ.
(١٤) في الأصول: ادْجَت وتدْجِى. والصواب ما أثبتناه.
(١٥) سقطت كلمة (في) من ك.
(١٦) رُسِم الفعل هنا وفي بعض الفقرات الآتية: (دجى) في الأصل وك، والمثبَت من م.