والمِجْذى: الحَجَرُ الذي يُشَالُ، ويُمَدُّ أيضاً. وجَذَوْتُ الحَجَرَ أجْذُوه:
أشَلْته، ويُقال: أجْذَيْتُه.
والمِجْذَاءُ: عُوْدٌ يُضْرَبُ به. وهو-أيضاً-: خَشَبَةٌ مُدَوَّرَةٌ يَلْعَبُ بها الأعرابُ. وهو سِلاحٌ يُقَاتَلُ به.
و {لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْها بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النّارِ} (٥):
عُوْدٌ تُؤْخَذُ فيه النّارُ، ويُقال: جَذْوَةٌ وجُذْوَةٌ.
والجِذَاةُ: نَبْتٌ، يُجْمَعُ جِذىً -مَقْصُورٌ-.
ويُقال لجِذْلِ الشَّجَرَةِ: جِذْوَةٌ وجِذْيَةٌ.
والتَّجَاذي: الانْسِلالُ. وتَقُولُ: أجْذَيْتُهم؛ وهُمْ يَجْذُوْنَ.
والحَمَامُ يَتَجَذّى للحَمَامَةِ: وهو أنْ يَمْسَحَ الأرْضَ بذَنَبِهِ إذا هَدَرَ.
والجُذُوُّ والجُذِيُّ: الاخْتِيَالُ، جَذَا البَعِيرُ يَجْذو جُذُوّاً وتَجَذّى تَجَذِّياً.
وجَذَا في المَشْي يَجْذُو: إذا قَطَفَ.
وتَجَذَّيْتُ يَوْمي أجْمَعَ: أي دَأَبْت.
والمُجْذَوْذي: الذي لا يُفارِقُ الرَّحْلَ مُلازَمَةً.
وإذا حَمَلَ وَلَدُ النّاقَةِ شَحْماً في سَنَامِه (٦): فهو مُجْذٍ ومُكْعِرٌ (٧). وجَذَا سَنَامُه جُذُوّاً، وأجْذى مِثْلُه، وحُوَارٌ مُجْذٍ.
وجذ:
مُهْمَلٌ عنده (٨).
الخارزنجيُّ: الوِجَاذُ: جَمْعُ الوَجْذَةِ وهي مَوْضِعٌ يَحْفِرُه الناسُ بالقَيْظِ يَتَخَوَّضُوْنَ (٩) فيه ويَجْتَمِعُ فيه ماءُ السَّمَاء. ومَكَانٌ وَجِذٌ: به وِجَاذٌ وأوْجاذٌ. وقيل:
(٥) سورة القصص، آية رقم:٢٩، والقراءة المتداولة بفتح الجيم.
(٦) في ك: في سنامي.
(٧) في ك: ومعكر.
(٨) واستُدرك عليه في التهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٩) في ك: يتحوصون.