الوَجْذُ: الوَقْبُ الذي في الصَّفا. وقيل: الوِجَاذُ: المَكانُ المُرْتَفِعُ، ومَضْرَبُ الوَتِدِ من الأرْضِ، ومُنْتَزَعُه أيضاً.
وأوْجَذَه ايجاذاً: أي اضْطَرَّه إلى الحاجَةِ.
جوذ (١٠):
الجائذُ: الذي يَعُبُّ في الشَّرَابِ، جَأَذَ يَجْأَذُ: أي يَعُبُّ.
والجُوْذِيَاءُ -بالذالِ-: المِدْرَعَةُ من الصُّوفِ يَلْبَسُها الجَمّالُوْنَ، وهي كَلِمَةٌ نَبَطِيَّةٌ.
ذأج (١١):
ذَأَجَ الشَّرَابَ: إذا أكْثَرَ منه. وذَاجَهُ -أيضاً- يَذُوْجُه. وذِجْتُ الماءَ: إذا اسْتَكْثَرْتَ منه فلم تَرْوَ.
وذَأَجْتُ القِرْبَةَ: مَلأْتَها، فانْذَأَجَتْ. ويكُونُ-أيضاً-: إذا انْخَرَقَتْ، وذَأَجْتُها: خَرَقْتها.
والذّاجُ (١٢): الذَّبْحُ.
ونَصْلٌ مِذْأَجٌ: حَدِيْدٌ.
وأحْمَرُ ذَؤوْجٌ: أي قانِئٌ مُحْمَرٌّ لائحٌ.
(١٠) لم يرد هذا التركيب في العين، ولم ينبِّه المؤلف على ذلك. وقد ورد في المحكم والتكملة واللسان والقاموس تحت عنوان (جأذ) أو (جوذ) أو كليهما.
(١١) لم يرد هذا التركيب في العين أيضا. وورد في التهذيب والصحاح والمحكم والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(١٢) كذا في الأصول، وهو الذَّأْج-مَهْمُوزاً-في المعجمات.