والجَوْلُ: الغَنَمُ الكَثِيرةُ العَظِيْمَةُ. والكَتِيْبَةُ الضَّخْمَةُ، والجُوْلُ: الجَمْعُ.
والمِجْوَلُ: الدِّرْعُ تَجُوْلُ فيه المَرْأةُ. وقيل: هو الخَلْخَالُ، وجَمْعُه مَجَاوِلُ.
وجالُ (٢٠) البِئْرِ وجُوْلاها: ناحِيَتَاها. وانْجِيَالُه: انْكِشَاطُه.
وجالا البَحْرِ: شَطّاه، والجَميعُ الأجْوَالُ.
والجالُ: التُّرْسُ. والأصْلُ. والعِزُّ.
وهذا ماءٌ لا يُدْرَكُ (٢١) جُوْلُه: يَعْني الصَّخْرَةَ التي في أسْفَلِه.
ورَمَاني من جُوْلِ الطَّوِيِّ (٢٢): أي من أجْلِها وسَبَبِها.
ويُقال للقَوْم إذا تَرَكُوا القَصْدَ والهُدى: اجْتَالهم الشَّيْطانُ؛ أي جالُوا مَعَه في الضَّلالةِ.
والوِشَاحُ الجائلُ: السَّلِسُ، وكذلك الجالُ.
وأجَلْتُ السِّهَامَ بَيْنَ القَوْمِ: إذا حَرَّكْتَها ثُمَّ أفَضْتَ بها في قِسْمَةٍ.
واسْتَجَالَتِ (٢٣) الخَيْلُ ما مَرَّتْ به: أي اسْتَخَفَّتْه فَذَهَبَتْ به. واسْتَجَالَتِ الرِّيْحُ السَّحَابَ.
والجِيْلالُ -غَيْرُ مَهْمُوزٍ؛ فِعْلالٌ-: من جالَ يَجُوْلُ، ومنه: للقَلْبِ من خَوْفِهِ جَيْلالٌ (٢٤).
والجِيْلُ: كُلُّ صِنْفٍ من النّاسِ.
وجِيْلُ جِيْلانَ: أُمَمٌ من المُشْرِكِينَ خَلْفَ الدَّيْلَمِ.
وجَيْلانُ -بالفارِسِيَّةِ-: الغُرَبَاءُ.
والأَجَاوِلُ -واحِدُها أجْوَلُ -: هَضَبَاتٌ مُتَجَاوِرَاتٌ مُنْقَطِعٌ بَعْضُها من بَعْضٍ.
(٢٠) كذا في الأصول، والسياق يقتضي: وجالا.
(٢١) في ك: وهذا ما لا يدرك.
(٢٢) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بكسر الطاء وفتح الواو وياء القَصْر، وما أثبتناه من م والمعجمات.
(٢٣) في الأصول: واستجال، والسياق يقتضي ما أثبتنا.
(٢٤) في ك: جلال.