وقيل: الجَوْلَةُ الكَلْبَةُ، ولم يُعْرَفْ لذُكُورِها (٢٥).
جأل:
الجَيْأَلُ: الضَّبُعُ، والجَميعُ الجَيَائلُ، ولَعَلَّه من جَألْتُ الصُّوْفَ والشَّعَرَ: إذا جَمَعْتَهما (٢٦). وقيل: الجَيْأَلُ الأعْرَجُ، وقد جَئِلَ يَجْأَلُ جَأَلاناً، والضِّبَاعُ جَيْأَلٌ؛ كُلُّها عُرْجٌ. ويُقال: جَيْأَلَةٌ أيضاً.
والاجْئِلالُ: الفَزَعُ.
اجل:
الأجَلُ: غَايَةُ الوَقْتِ في المَوْتِ.
وأجِلَ الشَّيْءُ يَأْجَلُ، وهو آجِلٌ: نَقِيْضُ العاجِلِ. والأجِيْلُ: المُرَجّى إلى وَقْتٍ. والآجِلَةُ (٢٧): الآخِرَةُ.
والأَجْلُ: مَصْدَرُ قَوْلِهم أَجَلُوا ما لَهم يَأْجِلُوْنَه أجْلاً: أي حَبَسُوْهُ في المَرْعى. وهو الضِّيْقُ أيضاً.
وأجَلَ عليهم شَرّاً: أي جَنَاه وَبَحَثه (٢٨)؛ أَجْلاً.
وهو يَأْجِلُ لِعيالِهِ: أي يَكْسِبُ.
والتَّأَجُّلُ (٢٩): الإِقْبَالُ والإِدْبَارُ. والمَجِيْءُ والذَّهَابُ في قَوْلِ لَبِيْدٍ (٣٠).
والإِجْلُ: وَجَعٌ في العُنُقِ. وأَجِلَ يَأْجَلُ أَجَلاً. وبي إِجْلٌ فَأَجِّلُوْني: أي داوُوْني منه، وآجِلُوْني: مِثْلُه.
(٢٥) في ك: لذكؤها.
(٢٦) في ك: جمعتها.
(٢٧) في الأصول: والأجلة (بفتح الهمزة بلا مدّ)، وما أثبتناه من المعجمات.
(٢٨) وفي الصحاح واللسان والقاموس: جَنَاه وهَيَّجَه.
(٢٩) في م: والتاجيل.
(٣٠) لعلَّه يعني قوله الوارد في ديوانه:٢٩٩، وهو:
والعين ساكنة على أطلائها عُوذاً تَأَجَّلُ بالفضاءِ بهامُها.