والاجْتِوَاءُ: الكَرَاهِيَةُ والبُغْضُ، اجْتَوَيْتُ البِلادَ: إذا كَرِهْتَها وإنْ كُنْتَ في نَعْمَةٍ. والجِيَةُ -على مِثالِ سِيَةٍ-: اسْمٌ منه، وتُصَغَّرُ جُيَيَّةً.
والجَوِيُّ -بتَشْدِيدِ الياءِ-: الضَّيِّقُ الصَّدْرِ لا يُبَيِّنُ عنه لِسَانُه.
والجُؤْوَةُ -بوَزْنِ الجُعْوَةِ-: لَوْنُ الأَجْأى وهو سَوَادٌ في غُبْرَةٍ وحُمْرَةٍ. ومنه كَتِيْبَةٌ جَأْوَاءُ. وبَعِيْرٌ أجْأى بَيِّنُ الجَأَى والجُؤْوَةِ. وجَوِيَ (٣): إذا اسْوَدَّ.
وجَوِيَتِ الإِبلُ من الرَّبِيْعِ: إذا عَلاها سَوَادٌ.
والجِئَةُ: مُجْتَمَعُ ماءٍ في هَبْطَةٍ حَوَالَي الحُصُوْنِ.
والجَيْأَةُ -بوَزْنِ جَيْعَةٍ-والجِيَاءُ والجِوَاءُ: وِعَاءٌ تُوْضَعُ فيه القِدْرُ، ويُقال جِئاوَةٌ وجِيَاءَةٌ. وجَأَوْتُ البُرْمَةَ أجْأها جَأْواً؛ وجَأَيْتُها جَأْياً: جَعَلْتَها في جِوَائِها، وأجْأَيْتُها -أيضاً-وأجْوَيْتُها. وتُجْمَعُ الجِيَاءُ أَجْئِيَةً؛ والجِوَاءُ أجْوِيَةً.
و ١٦ - في الحَدِيثِ (٤): «لأَنْ أَطَّلِيَ بِجِوَاءِ قِدْرٍ أحَبُّ إِلَيَّ من أنْ أَطَّلِيَ بِزَعْفَرانٍ».
والجَيْئُةُ والجَيْءُ والمَجِيْءُ: مَصْدَرَانِ (٥) لقَوْلِكَ جاءَ يَجِيْءُ. ويقولونَ: أنا أجْؤُ (٦) بها: بمعنى أجِيْءُ. وللاثْنَيْنِ: جاءا وجايا. وهو جائيٌ (٧) -على وَزْنِ جائعٍ-على الأصل. وجاءاني فَجِئْتُه: أي غالَبَنِي (٨) في كَثْرَةِ المَجِيْءِ فَغَلَبْتُه.
وقيل في قَوْلِ ساعِدَةَ:
وأسْفَلُهُ … جَيٌّ. (٩).
(٣) هكذا ورد الفعل في الأصول، وفي الصحاح واللسان: جَئيَ، وأضاف إليه في القاموس: جَأى.
(٤) ورد في غريب أبي عبيد:٣/ ٤٣٤ - ٤٣٥ والتهذيب والصحاح والفائق:١/ ٢٤٦ واللسان والتاج.
(٥) كذا في الأصول، وهي مصادر ثلاثة لا مصدران.
(٦) وفي المحكم واللسان والتاج: أنا أجُوء.
(٧) وفي المحكم والقاموس: جائئ، وفي اللسان: جائيٌّ.
(٨) في ك: وجاءني فجئيته أي عاليني.
(٩) كذا الضبط في الأصول، وفي ك: حيٌّ-بالحاء المهملة-. وضبطته المعجمات بكسر الجيم. وقد ورد النص في ديوان الهذليين:١/ ١٩٤ في شعر ساعدة بن جؤية، والبيت بتمامه هو:
من فوقه شعِفٌ قرٌّ وأسفلُهُ جيٌّ تَنَطَّقَ بالظيّان والعَتَمِ.