الشين والنون
شن:
الشَّنُّ: السِّقَاءُ البالي.
والشَّنِيْنُ (١): قَطَرَانُ الماءِ من الشَّنَّةِ.
و ١٧ - في حَدِيثِ ابنِ مَسْعُودٍ (٢) وذَكَرَ القُرْآنَ فقال: «لا يَتْفَهُ ولا يَتَشَانُّ». أي لا يُخْلِقُ كالشَّنِّ، وقيل: لا يَمْتَزِجُ بالباطلِ.
والتَّشَانُّ: الامْتِزَاجُ. والشَّنانَةُ: اللَّبَنُ المَذِيْقُ بالماء.
والتَّشَنُّنُ: التَّشَنُّجُ في الجِلْدِ عِنْدَ الهَرَمِ.
والإِشْنَانُ: في الغَارَةِ، أشَنُّوا الخَيْلَ غارَةً: أي أبَثُّوا.
وشَنُّ: حَيٌّ من عَبْدِ القَيْسِ. ومَثَلٌ (٣): «وافَقَ شَنُّ طَبَقَه».
وشِنْشِنَةُ الرَّجُلِ: غَرِيْزَتُه. ومَثَلٌ:
شِنْشِنَةٌ … أعْرِفُها من أخْزَمِ (٤)
(١) في ك: والشين.
(٢) ورد في غريب أبي عبيد:٤/ ٥٥ والتهذيب والمقاييس والأساس والفائق:١/ ١٥٢ واللسان والتاج.
(٣) ورد في العين وأمثال أبي عبيد:١٧٧ والتهذيب والصحاح والمحكم ومجمع الأمثال:٢/ ٣٢١ واللسان والتاج.
(٤) هذا المثل مشطور من الرجز، وهو لأبي أخزم الطائي. وقد ورد في أمثال أبي عبيد:١٤٤ والتهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والأساس ومجمع الأمثال:١/ ٣٧٥ واللسان والتاج.