وتَطَرَّشَ النّاقِهُ من مَرَضِه: إذا قامَ وقَعَدَ.
وتَطَرَّشَ بالبَهْمِ: إذا اخْتَلَفَ بها.
الشين والطاء واللام
شلط:
الشَّلْطُ: السِّكِّيْنُ؛ بِلُغَةِ أهْلِ الجَوْفِ.
والشِّلْطَةُ: السَّهْمُ الدَّقِيْقُ، وجَمْعُها شِلَطٌ (١٣).
الشين والطاء والنون
شطن:
الشَّطَنُ: الحَبْلُ الطَّوِيلُ الشَّدِيدُ الفَتْلِ يُسْتَقى به. وشَطَنَ الدَّلْوَ: جَذَبَها بالشَّطَنِ. ومَثَلٌ (١٤): «هو يَنْزُو بَيْنَ شَطَنَيْنِ» للأشِرِ الغَوِيِّ (١٥)، ويُقال-أيضاً- للفَرَسِ العَزِيْزِ النَّفْسِ، وهو فَرَسٌ مَشْطُوْنٌ.
وغَزْوَةٌ شَطُوْنٌ: أي بَعِيْدَةٌ. وشَطَنَتِ الدّارُ تَشْطُنُ: بَعُدَتْ. ونَوىً شَطُوْنٌ.
وأَلْيَةٌ شَطُوْنٌ: مُعْوَجَّةٌ.
والشَّطْنُ: مَصْدَرُ شَطَنَه يَشْطُنُه: إذا خالَفَه عن نِيَّتِهِ ووَجْهِه.
وبِئْرٌ شَطُوْنٌ: إذا اسْتُقِيَ ماؤها بحَبْلَيْنِ لِعِوَجٍ فيها.
وشَطَنَ في الأرْضِ: دَخَلَ فيها إمّا راسِخاً وإمّا واغِلاً.
والشَّيْطانُ والشاطِنُ: مَعْروفٌ، شَيْطَنَ الرَّجُلُ وتَشَيْطَنَ: صارَ كالشَّيْطانِ.
ورُؤوْسُ الشَّياطِينِ من النَّبْتِ: هو الشَّفَلَّحُ يَنْبُتُ على سُوْقٍ.
وشَيَاطِيْنُ الفَلا: العَطَشُ.
والحَيَّةُ تُسمّى شَيْطاناً، وهو قَوْلُهم: شَيْطانُ الحَمَاطَةِ.
(١٣) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بسكون اللام، وما أثبتناه من م ونصِّ القاموس.
(١٤) ورد في العين والتهذيب والمقاييس والأساس واللسان.
(١٥) وفي العين والتهذيب واللسان: القَويّ.