والطَّفَاشَاةُ: المَهْزُوْلةُ من الغَنَمِ وغَيْرِها.
والطَّفَشُ (٢٧): الهُزَالُ.
شطف:
مُهْمَلٌ عنده (٢٨).
الخارزنجيُّ: شَطَفَ في الأرْضِ: ذَهَبَ وتَبَاعَدَ. ونِيَّةٌ شَطُوْفٌ: بَعِيْدَةٌ.
وشَطِفَتِ الدّارُ: بَعُدَتْ.
فشط:
مُهْمَلٌ أيضاً (٢٩).
الخارزنجيُّ: انْفَشَطَ العُوْدُ: إذا انْفَضَجَ (٣٠) ولا يَكُونُ إلاّ رَطْباً.
الشين والطاء والباء
شطب:
الشَّطْبُ -مَجْزُوْمٌ-: سَعَفُ النَّخْلِ الأخْضَر، الواحِدَةُ شَطْبَةٌ. وكذلك يُقال للجارِيَةِ التّارَّةِ: شَطْبَةٌ، وفي حَدِيثِ أُمِّ زَرْعٍ (٣١): «كَمَسَلِّ شَطْبَةٍ» من هذا.
والشَّوَاطِبُ من النِّسَاءِ: اللَّوَاتي يُقَدِّدْنَ الأدِيْمَ بَعْدَ ما يَخْلُقْنَه ويُشَقِّقْنَ (٣٢) السَّعَفَ للحُصُرِ.
وشَطَبْتُ الأدِيْمَ والسَّنَامَ شَطْباً: إذا قَطَعْتَه طُوْلاً. وكُلُّ قِطْعَةٍ: شَطِيْبَةٌ.
(٢٧) وضُبطت الكلمة في التكملة والتاج بسكون الفاء.
(٢٨) في ك: مهملات عنده. واستُدرك عليه في التهذيب والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(٢٩) وورد التركيب في التكملة واللسان والقاموس.
(٣٠) وفي التكملة واللسان والقاموس: انفضخ.
(٣١) ورد الحديث في غريب أبي عبيد:٢/ ٢٨٨ والتهذيب والمقاييس والفائق:٣/ ٤٩ والتكملة واللسان والتاج.
(٣٢) في ك: ويشففن.