الشين والذال والباء
شذب:
الشَّذَبُ: قِشْرُ الشَّجَرِ، ومَصْدَرُه: الشَّذْبُ (٦). وهو يَشْذِبُ: أي يَقْطَعُ.
ويُسَمّى المِنْجَلُ: المِشْذَبَ.
والشَّوْذَبُ: الطَّوِيْلُ من كُلِّ شَيْءٍ، وكذلك المُشَذَّبُ.
والتَّشْذِيْبُ: التَّمْزِيْقُ في المالِ ونَحْوِه. وتَشَذَّبَ القَوْمُ: تَفَرَّقُوا.
والشَّذَبُ: المُسَنّاةُ.
وقَوْلُ بِشْرٍ:
على أرْكانِهِ شَذَبٌ … مَنِيْعُ (٧)
يَصِفُ جَيْشاً (٨)، وشَذَبُه: ما شَذَّ من خَيْلِه.
ويُقال لكُلِّ ما بَقِيَ من المالِ: شَذَبٌ.
وعليه شِذْبَةٌ من مالٍ وشُذَيْبَةٌ منه: أي شَيْءٌ قَلِيْلٌ. ورَأيْتُ أشْذَاباً من الكَلأِ.
وشَذَبَتْهم السَّنَةُ فهي شَذُوْبٌ: أي جَرَّدَتِ الأمْوَالَ.
والشَّذِيْبُ: الطَّرِيْدُ.
وعَيْرٌ شَذّابَةٌ: أي شَلاّلٌ للعَانَةِ.
وقَوْلُ النّاسِ: فلانٌ شاذِبٌ: يكونُ العارِيَ من الخَيْرِ؛ من قَوْلِكَ: شَذَبْتُ النَّخْلَةَ: إذا ألْقَيْتَ عنها كَرَانِيْفَها. ويكونُ المُهْمَلَ المُطَّرَحَ الذي لا خَيْرَ فيه كالشَّذَبِ من النَّخْلَةِ.
(٦) في الأصول: الشَّذْبُ قشر الشجر ومصدره الشَّذَب. وقد أثبتنا ما ضُبطت به الكلمتان في المعجمات وما نصَّ عليه في القاموس.
(٧) ورد عجز البيت في ديوان بشرٍ:١٣٥، وصدره فيه: (سَمَوْنا بالنسار بذي دروءٍ).
(٨) سقطت كلمة (جيشاً) من ك.