شبذ:
مُهْمَلٌ عنده (٩).
الخارزنجيُّ: يقُولُونَ: حَبَّذا أنْتَ وشَبَّذا أنْتَ (١٠): بمعنىً-إتْبَاعٌ-.
الشين والذال والميم
شمذ:
الشَّمْذُ: رَفْعُ الذَّنَبِ، ونُوْقٌ شَوَامِذُ، وناقَةٌ شامِذٌ.
والشَّمَذَانُ من الرِّجَال: الذي رَفَعَ إزارَه إلى الرُّكْبَتَيْنِ. وكذلك إذا عَنُفَ في السَّوْقِ.
والشُّمّاذُ: المُتَشَمِّرُ الخَفِيْفُ؛ من الشِّمَاذِ (١١). ومنه قيل للذِّئْبِ:
شَيْمَذَانٌ (١٢)؛ لأنَّه يُدْخِلُ ذَنَبَه بَيْنَ فَخِذَيْه.
واشْتِماذُ الكَبْشِ: أنْ تَضْرِبَ الأَلْيَةَ بِيَدِكَ حَتّى تَرْتَفِعَ لِيَنْزُوَ.
والأَشْمَذَةُ: السَّرِيْعَةُ الطَّيَرَانِ من الطَّيْرِ، ومِثْلُها اليَشْمَذَةُ، وجَمْعُها أشْمَذَاتٌ.
والشَّوَامِذُ: النَّخْلُ (١٣)؛ في قَوْلِ طَرَفَةَ (١٤).
والمَشَامِذُ: جَمْعُ المِشْمَذِ وهو العِمَامَةُ.
(٩) لم ترد كلمة (عنده) في م. ولم يرد هذا التركيب في المعجمات.
(١٠) زيادة من م.
(١١) في م: بَيِّن الشماذ.
(١٢) في ك: يشمذان. وضُبطت الكلمة في معظم المعجمات بضم الميم؛ وفي اللسان بضبط الأصل.
(١٣) في الأصول: النحل، وما أثبتناه من التهذيب والتكملة واللسان والقاموس.
(١٤) لم نجد في المعجمات بيتاً لطرفة وردت فيه كلمة شوامذ، كما لم نجد مثل ذلك في ديوانه. ولكنهم رووا للبيدٍ قوله:
بين الصفا وخليج العين ساكنة غُلْبٌ شَوامذ لم يدخلْ بها الحَصَرُ وقد ورد في ديوانه:٦٠ برواية (غلب سواجد) وأُشير في شرح البيت إلى رواية (شوامذ).