وكأنه من: عَرِصَ البَرْقُ.
ولَحْمٌ مُعَرَّصٌ: لِلَّذي يَخْتَلِط بالرَّماد ولا يَجُوْدُ نُضْجُه.
وعَرَصَ البَعِيْرُ وغيرُه وأعْرَصَ: اضْطَرَبَ بِرِجْلَيه.
وعَرِصَ النَّبْتُ (٥٤): خَبُثَ ريحُه.
رعص:
رَعَصَتِ الرِّيْحُ الشَّجَرَ وأرْعَصَتْه: هَزَّتْه.
وارْتَعَصَتِ الحَيَّةُ: تَلَوَّتْ.
صعر:
الصَّعَرُ والصَّعَارُ: مَيْلٌ في العُنُق وانْقِلابٌ في الوَجْه إلى الشِّقَّيْنِ، وقد صَعَّرَ خَدَّه، وربَّما كان ذلك خِلْقَةً في الظَّلِيْم والناس، وربَّما كان عن كِبْرٍ وعَظَمَة.
والصُّعْرُوْرُ (٥٥): دُحْرُوْجَةُ الجُعَل، يُقال: ضَرَبْتُه فاصْعَنْرَرَ وتَصَعْرَرَ: إِذا اسْتَدارَ من الوَجَع مكانَه وتَقَبَّضَ.
والصَّعَارِيْرُ: الصَّمْغُ يَخْرُجُ من أعْراضِ الشَّجَر ثابِتاً في مَكانِه، وقد صَعْرَرَ الصَّمْغ، والواحِدُ: صُعْرُوْرٌ. وهي أيضاً: حَمْلُ كلِّ شَجَرة يكون أمْثالَ الفُلْفُل أو أكْبَرَ (٥٦) ممّا فيه صَلابَةٌ.
وخَرَجَتْ من أنْفِه صَعَارِيْرُ: لِما يَبِسَ من الذَّنِيْن.
والصَّعارِيْرُ: صِغَارُ (٥٧) الِّلبَأ أوَّلَ ما يُحْلَبُ؛ وهو غَليْظٌ أصْفَرُ كالعَجين.
(٥٤) المشهور في المعجمات انه «البيت»، ولكن الصغاني قد زاد «النبت» كما ذكر في التاج، وأظنه منقولاً عن ابن عباد.
(٥٥) وفي بعض المعجمات: الصعرورة.
(٥٦) في ك: وأكبر.
(٥٧) كذا في الاصلين.