الشين والراء والميم
شرم:
الشَّرْمُ: قَطْعُ الأَرْنَبَةِ وثَفْرِ النّاقَةِ، يُقال: انْشَرَمَ ثَفْرُها. وهُوَ في الشَّفَةِ: مِثْلُ الفَلَحِ. وأتَانٌ شَرْماءُ. ورَجُلٌ أشْرَمُ: مَشْرُوْمُ الأنْفِ. وناقَةٌ شَرْمَاءُ مَشْرُوْمَةٌ.
والأشْرَمُ: أبْرَهَةُ الذي أهْلَكَ اللهُ جُنْدَه وشَرَمَ حَجَرٌ أنْفَه.
وشَرَمَ الثَّرِيْدَةَ: شَقَّها من عُرْضِها.
والشَّرِيْمُ والشَّرُوْمُ: المُفْضَاةُ من النِّسَاء. ويُقال يا بَقَّةَ الشَّرِيْمِ: أيْ يا واسِعَةَ الهَنِ.
وإذا دَخَلَ السَّهْمُ في جِلْدِ الرَّمِيَّةِ ولم يَضِرْها قيل: أشْرَمَها.
والشَّرْمُ: شَجَرٌ. ولُجَّةُ البَحْرِ.
والشَّرُوْمُ (٦٣): البَحْرُ.
وعُشْبٌ شَرْمٌ: للضَّخْمِ الكَثِيرِ. وقيل: هو الذي يُؤْكَلُ أعْلاه ولا يُحْتَاجُ (٦٤) إلى أُصُوْلِهِ وأوْساطِه لكَثْرَتِه.
رشم:
الرَّشْمُ: رَشْمُ اليَدِ كالوَشْمِ (٦٥). وخاتَمُ البُرِّ والحُبُوْبِ، وهي الرَّوْشَمُ أيضاً، رَشَمْتُ (٦٦) البُرَّ رَشْماً.
والأرْشَمُ: الذي يَتَشَمَّمُ الطَّعامَ ويَحْرِصُ عليه. والكَلْبُ أيضاً.
وأرْشَمَتِ السَّمَاءُ: بَدَا منها بَرْقٌ.
والرَّشْمُ: أثَرُ المَطَرِ والغَيْثِ في الأرْضِ، وجَمْعُه أرْشَامٌ. وأوَّلُ ما يَظْهَرُ من النَّبْتِ (٦٧).
(٦٣) وفي اللسان: الشُّرُوم غمرات البحر واحِدُها شَرْمٌ.
(٦٤) في ك: ولا محتاج.
(٦٥) في ك: كالوسم.
(٦٦) في م: وشمت.
(٦٧) النبت أول ما يظهر هو الوَشَمُ في الصحاح واللسان والقاموس مع النصِّ فيها على التحريك، أما أثر المطر فقد ورد فيه سكون الشين وفتحها.