والتُّبَشِّرُ: الصَّعْوَةُ.
وأبْشَرَتِ الأرْضُ: خَرَجَ نَبَاتُها. وما أحْسَنَ بَشَرَتَها. وأرْضٌ ذاتُ بَشَرَةٍ: أي نَبَتَ فيها بَقْلٌ كثيرٌ وعُشْبٌ.
والنّاقَةُ البَشِيْرَةُ: التي بَيْنَ الكَرِيْمَةِ والخَسِيْسَةِ؛ وبَيْنَ المَهْزُوْلَةِ والسَّمِيْنَةِ.
وإذا هَمَّتِ (٥٩) الفَرَسُ بالفَحْلِ وأرادَتْ أنْ تَسْتَوْدِقَ فهي مُبَاشِرَةٌ.
وتَبَاشِيْرُ النَّخْلِ: البَوَاكِيْرُ منه.
وأبْشَرْتُ بِكَ /٢٣٩ أ: سُرِرْتُ.
وبَشَّرْتُه فَبَشِرَ: أي خَبَّرْتُه فَخَبِرَ.
برش:
البَرَشُ والبُرْشَةُ: لَوْنٌ مُخْتَلِطٌ بِحُمْرَةٍ وسَوادٍ (٦٠)، وشَاةٌ بَرْشَاءُ ودابَّةٌ أبْرَشُ، وبه سُمِّيَ جَذِيْمَةُ الأبْرَشُ لأنَّه أصَابَه حَرْقٌ فَبَقى (٦١) الأثَرُ عليه.
والبَرِيْشُ: نَحْوُ الأبْرَشِ.
وأرْضٌ بَرْشَاءُ: كَثيرةُ النَّبْتِ مُخْتَلِفٌ ألْوَانُها، ومَكانٌ أبْرَشُ.
ودَخَلْنا في البَرْشاءِ: أي جَمَاعَةِ النّاسِ. وما أدْري أيُّ بَرْشَاءَ هُوَ: أيْ أيُّ النّاسِ هُوَ. وقيل: هم الضُّرُوْبُ والأخْلاطُ.
ربش:
الأرْبَشُ: لُغَةٌ في الأبْرَشِ.
ومَكانٌ أرْبَشُ، وأرْضٌ رَبْشَاءُ: كَثِيرةُ ضُرُوْبِ العُشْبِ.
وسَنَةٌ رَبْشَاءُ: جَدْبَةٌ (٦٢).
(٥٩) في م: واذا أهمت.
(٦٠) زيادة من م.
(٦١) في الأصل وك: فَبَقى، وفي م: فَبَقِيَ، ولكُلِّ وَجْهٌ.
(٦٢) كذا في الأصول، وفي التهذيب والتكملة واللسان والتاج: سنة ربشاء كثيرة العشب.