بشر:
البَشَرُ: الإِنْسَانُ رَجُلاً كانَ أو امْرَأةً، لا يُثَنّى ولا يُجْمَعُ.
والبَشَرَةُ: أعْلى جِلْدَةِ الوَجْهِ والجَسَدِ، وجَمْعُها بَشَرٌ. وإذا عَنَيْتَ اللَّوْنَ فَجَمْعُه (٥٣) أبْشَارٌ. ومنه مُبَاشَرَةُ الرَّجُلِ المَرْأةَ لِتَضَامِّ أبْشَارِهما.
ومُبَاشَرَةُ الأمْرِ: أنْ تَحْضُرَه بنَفْسِكَ.
وامْرَأَةٌ بَشِرَةٌ: لَيِّنَةُ البَشَرَةِ.
والبَشْرُ -مَجْزُوْمٌ-: قَشْرُكَ البَشَرَةَ عن الجِلْدِ، بَشَرْتُ الأدِيْمَ بَشْراً.
والبُشَارَةُ: بوَزْنِ البُرَايَةِ.
وبُشَارُ الطَّرَاثِيْثِ: ما يُؤْخَذُ منها فَيُلْقَى في بُرْمَةٍ ويُطْبَخُ.
وعِنَانٌ مُبْشَرٌ: إذا ظَهَرَتْ (٥٤) بَشَرَتُه، ومَبْشُوْرٌ: قُشِرَتْ بَشَرَتُه.
والبِشَارَةُ: ما بُشِّرْتَ به. وهو تَبَاشِيْرُ (٥٥) القَوْمِ. والبَشِيْرُ: الذي يُبَشِّرُ القَوْمَ بخَيْرِهم وشَرِّهم. والبُشْرى: الاسْمُ. بَشَّرْتُه فأبْشَرَ وبَشَرَ وتَبَشَّرَ، وبَشَرْتُه أبْشُرُه، وقُرِئَ: «يَبْشُرُهم» رَبُّهم (٥٦). وهي البِشَارَةُ -وتُضَمُّ الباءُ وتُفْتَحُ-. وبَشِرَ يَبْشَرُ: بمعنى أبْشَرَ.
والبِشْرُ في الوَجْهِ: الطَّلاقَةُ والفَرَحُ (٥٧). واسْتَبْشَرَ القَوْمُ: تَبَاشَرُوا.
والبَشَارَةُ: الجَمَالُ، امْرَأَةٌ بَشِيْرَةٌ.
وأبْشَرَ الرَّجُلُ وبَشَّرَ (٥٨) واسْتَبْشَرَ: فَرِحَ، وبَشِرَ: مِثْلُه.
والمُبَشِّرَاتُ: الرِّيَاحُ التي تَهُبُّ بالسَّحَاب والغَيْث.
وتَبَاشِيْرُ الصُّبْحِ وكُلِّ شَيْءٍ: أوَايِلُه. وكذلك أثَرُ الرُّكُوْبِ في ظَهْرِ البَعِير، ولا واحِدَ له.
(٥٣) في ك: يجمعه.
(٥٤) في م: أُظْهِرَتْ.
(٥٥) في ك: ومتى تباشير.
(٥٦) سورة التوبة، آية رقم:٢١، والقراءة المتداولة: (يُبَشِّرُهُمْ).
(٥٧) في ك: والفرج.
(٥٨) كذا في الأصول، وأظن الصواب فيه: وتَبَشَّرَ.