شبن:
أيضاً مُهْمَلٌ عنده (٢١).
الخارزنجيُّ: شَبَنْتُ الشَّيْءَ: دَنَوْت منه.
و (٢٢) رَجُلٌ أَشْبَانيٌّ (٢٣): أحْمَرُ الوَجْهِ والسِّبَالِ (٢٤)، وجَمْعُه أشْبَانِيُّونَ، وكذلك الشَّبّانيُّ (٢٥) -بتَشْدِيد الباء-.
الشين والنون والميم
نشم:
النَّشَمُ: شَجَرٌ يُتَّخَذُ منه القِسِيُّ، الواحِدَةُ نَشَمَةٌ.
والمَنْشِمُ: حَبٌّ من العِطْرِ صِغَارٌ شاقُّ المَدَقِّ.
ومَنْشِمُ: امْرَأةٌ من حِمْيَرَ عَطّارةٌ، يقولون (٢٦): «دَقُّوا بَيْنَهم عِطْرَ مَنْشِم».
وقيل: المَنْشِمُ الشَّرُّ بعَيْنِه. وقيل: ثَمَرَةٌ سَوْدَاءُ مُنْتِنَةُ الرِّيْحِ وهو سَمُّ ساعَةٍ. وقيل:
هي شَجَرَةٌ مِثْلُ النَّشَمِ.
وتَنَشَّمَ القَوْمُ في الشَّرِّ تَنَشُّماً ونَشَمُوا نَشْماً: ابْتَدَأُوا فيه (٢٧).
و ١٧ - في حَدِيثِ عُثْمان (٢٨): «لَمّا نَشَّمَ النّاسُ /٢٤٠ ب فيه». أي طَعَنُوا فيه ونالوا (٢٩) منه.
(٢١) واستُدرك عليه في التهذيب والتكملة واللسان والقاموس. ومن الغريب ورود روايةٍ عن العين في التكملة.
(٢٢) زيادة من م.
(٢٣) ونصَّ على ضمِّ أول الكلمة في القاموس.
(٢٤) في ك: والشبال.
(٢٥) كذا الضبط في الأصول، وضُبطت بتخفيف الباء في التكملة والقاموس.
(٢٦) في م: ويقولون. وهذا القول مَثَلٌ. وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٣٥٥ والتهذيب والأساس ومجمع الأمثال:١/ ٩٨ واللسان.
(٢٧) في ك: امتدوا فيه.
(٢٨) ورد في العين وغريب أبي عبيد:٣/ ٤٢٤ والتهذيب والمقاييس والصحاح والفائق:٣/ ٤٣٠ واللسان والتاج.
(٢٩) في ك: وقالوا.