Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 315
Jumlah yang dimuat : 4577

وصَلِعَتِ العُرْفُطَةُ صَلَعاً: سَقَطَتْ رؤوسُ أغْصانها، أو أكَلَها (٦٠) الإِبلُ.

والأُصَيْلِعُ: الحَيَّةُ الدَّقيقُ العُنُقِ كأنَّ رأسَه بُنْدُقَةٌ. وهو كِنايَةٌ عن رأسِ الذَّكَر أيضاً.

علص:

العِلَّوْصُ: التُّخَمَةُ. واللَّوَى الذي يَيْبَسُ في المَعِدَة. وعَلَّصَتِ التُّخَمَةُ في المَعِدة. وإِنَّ به لَعِلَّوْصاً. وإنَّه لَعِلَّوْصٌ أيضاً.

واعْتَلَصْتُ منه شَيْئاً: أي أخَذْتَ عُلْصَةً؛ وهي إلى القِلَّةِ ما هِيَ.

والعِلاصُ: المُضَارَبَة، قال ابنُ العقنقل:

وإِنَّك في الحُروب إِذا ألَمَّتْ … تعاطى (٦١)

مرهقاً فيها عِلاصا (٦٢)

والعُلَّيْصُ: نَبْتٌ يُؤْتَدَمُ به ويُتَّخَذُ منه المَرَق.

صعل:

الصَّعْلُ: الظَّلِيْمُ الصَّغيرُ الرَّأسِ من غير قِصَرِ العُنُقِ، ورَجُلٌ أصْعَلُ؛ وقد صَعِلَ صَعَلاً.

عصل:

العَصَلُ: اعْوِجاجُ النّابِ. وصَلابَةٌ في اللَّحْم. ولا يُقال أعْصَلُ إلاّ لِكُلِّ مُعْوَجٍّ فيه كَزَازَةٌ وصَلابَةٌ.

والأَعْصَالُ: الأَمْعَاء، الواحِدُ عَصَلٌ.


(٦٠) وفي مطبوع العين والتاج: وأكلتها الابل، وكأنه تتمة للمعنى، ولكن «أو» هي الواردة في المحكم واللسان.
(٦١) في التاج: تعاصى مرهقاً.
(٦٢) ورد البيت في التاج منسوباً للشاعر نفسه، وقد رواه عن ابن عباد.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?