وبَطْنٌ شاظِئٌ: أي مُمْتَلِئٌ لا مَسْلَكَ فيه-مَهْمُوْزٌ-، وما أشْظَأَ بَطْنَه وأضْخَمَه.
وشَظَأَ وصَدَفَ: جارَ.
وشظ:
الوَشِيْظُ من النّاسِ: لَفِيْفٌ لَيْسَ أصْلُهم واحِداً.
والوَشِيْظَةُ: قِطْعَةُ عَظْمٍ تَكُونُ (٣) زِيَادَةً في العَظْمِ الصَّمِيمِ. ومنه يُقال:
فلانٌ وَشِيْظَةٌ في قَوْمِه: أي دَخِيْلٌ. وهو-أيضاً-: الخَسِيْسُ الرَّذْلُ.
وتَوَاشَظَ الرَّجُلانِ: إذا أنْعَظا فَعَصَرَ كُلُّ واحِدٍ منهما أيْرَه في بَطْنِ صاحِبِه، وهي المُوَاشَظَةُ.
ووَشَظَتْ إلينا جَمَاعَةٌ فَهُمْ يَشِظُوْنَ (٤): إذا لَحِقُوا بكم فصاروا معَكم وهُمْ قَلِيلٌ فيكم.
والوَشِيْظَةُ: قِطْعَةٌ من خَشَبٍ تُدْخَلُ (٥) في الإِناءِ يُشْعَبُ بها.
شوظ:
الشُّوَاظُ: اللَّهَبُ الذي لا دُخَانَ فيه (٦). والصِّيَاحُ.
والشِّوَاظُ: شِدَّةُ الغُلْمَةِ (٧).
وشاظَ به الغَضَبُ وشاطَ (٨).
(٣) في م: يكون.
(٤) في ك: يشيطون.
(٥) في م: يدخل.
(٦) في م: لا دخان له.
(٧) كذا في الأصول، وفي القاموس: شدَّة الغُلَّة.
(٨) في م وك: وشاظ.