روش:
جَمَلٌ رَاشٌ: كَثِيرُ شَعَرِ الأُذُنِ، وناقَةٌ راشَةٌ. ورَجُلٌ رَؤُوْشٌ: بهذا المعنى.
وقد رَاشَه المَرَضُ (٢٧): أي ضَعَّفه.
وبَعِيرٌ راشٌ: ضَعِيْفُ الصُّلْبِ. ورُمْحٌ راشٌ: كذلك.
ريش:
الرَّيْشُ: من قَوْلِكَ: رِشْتُ السَّهْمَ.
ورِشْتُ فلاناً: قَوَّيْتُ جَنَاحَه.
وارْتَاشَ: حَسُنَتْ حالُه.
والرِّيَاشُ: اللِّبَاسُ الحَسَنُ، والسِّتْرُ. والرِّيْشُ: المالُ. وقد قُرِئَ:
{وَرِيشاً وَلِباسُ التَّقْوى} (٢٨) و «رِيَاشاً».
ورِشْتُه (٢٩) رِيْشاً: أعْطَيْته.
وتَرَيَّشَ: صارَ إلى مَعَاشٍ.
والرّائشُ الذي لُعِنَ في (٣٠) الحَدِيثِ: هو الذي يَسْعى بين الرّاشي والمُرْتَشي يَقْطَعُ ما بَيْنَهما، وسُمِّيَ بذلك لأنَّه يَرِيْشُ من مالِ الراشي.
وكُلُّ مَنْ أنَلْتَه خَيْراً فقد رِشْتَه.
والرِّيْشُ: كِسْوَةُ الطائِر، الواحِدَةُ رِيْشَةٌ. والرَّجُلُ إذا كانَ كثيرَ شَعرِ الأُذُنَيْنِ خاصَّةً، ورَجُلٌ أرْيَشُ ورَاشٌ ورُؤْشُوْشٌ.
وناقَةٌ رَيَاشٌ: من الرَّيَشِ (٣١) وهو دُوْنَ الزَّبَبِ (٣٢). وجَمَلٌ ذُو رَاشٍ: أي كَثيرُ شَعَرِ الوَجْهِ.
(٢٧) في م: المريض.
(٢٨) سورة الأعراف، آية رقم:٢٦.
(٢٩) في م: وريشه.
(٣٠) في الأصول: وفي. وقد حذفنا حرف العطف لزيادته.
(٣١) في الأصول: وناقة رَيّاش أي بتشديد الياء من الرِّيْش بكسر الراء وسكون الياء، وما أثبتناه من اللسان والقاموس.
(٣٢) في الأصل وك: الذَّنَب، والتصويب من م.