وأوْشَمَ يَفْعَلُ كذا: أي طَفِقَ يَفْعَلُه.
وما عَصَيْتُكَ وَشْمَةً: أي طَرْفَةَ عَيْنٍ.
وأوْشَمْتُ: نَظَرْت.
شأم:
الشَّأْمُ: أرْضٌ سُمِّيَتْ لأنَّها عن مَشْأَمَةِ القِبْلَةِ.
وشَأَمْتُ بالقَوْمِ: سَيَّرْتهم (٦).
والمَشْأَمَةُ: المَيْسَرَةُ: وهو الشُّؤْمُ أيضاً، ورَجُلٌ مَشْؤُوْمٌ، وقد شُئِمَ، وشَأَمَ فلانٌ أصْحَابَه.
وطائرٌ أشْأَمُ، والجَميعُ أشَائمُ. جَرَتْ لهم طَيْرٌ أشَائمُ.
وقَوْلُه:
فَتُنْتَجْ لكم غِلْمَانَ أشْأَمَ … (٧)
هو الشُّؤْمُ نَفْسُه.
وشِئْمَةُ الرَّجُلِ؛ قد هُمِزَتْ.
شيم:
شِيْمَةُ الإِنسانِ: خُلُقُه، ويُهْمَزُ أيضاً.
والأشْيَمُ من الدَّوَابِّ: الذي به شامَةٌ مُخَالِفَةٌ لسائرِ اللَّوْنِ، والأُنْثى شَيْمَاءُ.
وأوَّلُ ما تَخْرُجُ الخُضْرَةُ في اليَبِيْسِ فهو: التَّشَيُّمُ (٨).
و (٩) يقال: تَشَيَّمَهُ الشَّيْبُ. واشْتَامَ: دَخَلَ فيه، والانْشِيَامُ: مِثْلُه.
والشَّيْمُ: من قَوْلكَ شِمْتُ السَّحَابَ: أي نَظَرْتَ أيْنَ يَقْصِدُ.
وشِمْتُ السَّيْفَ: إذا أغْمَدْتَه؛ أشِيْمُه. وإذا سَلَلْتَه أيضاً. وهو من الأضدادِ.
(٦) كذا في الأصول، ومثله في القاموس، وفي العين والتهذيب واللسان: شأمتُ القومَ يَسَرْتهم.
(٧) البيت لزهير، وقد ورد في ديوانه:٢٠، ونصُّه بتمامه فيه:
فتنتج لكم غلمان أشأم كلهم كأحمر عادٍ ثم تُرضِعْ فتَفطِمِ.
(٨) في الأصل وك: التَّشْئيم، وما أثبتناه من م والتكملة، ولعلَّ الصواب فيه التَّشْيِيْم.
(٩) سقط حرف العطف من م.