والشَّيْمُ: التَّقْدِيْرُ، يُقال: شِمْ ما بَيْنَ بَلَدِ كذا: أي قَدِّرْهُ.
وإِنَّ فلاناً لَمُوْسِرٌ ولا أشِيْمُه: أي لا أنْظُرُ إليه من فَقْرٍ.
وشِيَامٌ: حُفْرَةٌ. وقيل: أرْضٌ رِخْوَةُ التُّراب.
والشَّيْمُ: اسْمُ جَبَلٍ.
والشِّيْمُ: ضَرْبٌ من السَّمَك. وتُرَابُ حَفْرِ الأرْضِ (١٠)؛ الواحِدَةُ شِيْمَةٌ، وقيل: هي الأرْضُ الجَدِيدَة (١١) التي لم تُحْفَرْ.
والشّامُ: الفِرَقُ من النّاس.
والشِّيْمُ من الإِبل: مِثْلُ الشُّوْمِ وهي السُّوْدُ، واحِدُها شَيْمَاء.
شوم:
شُوْمُ الإِبلِ: سُوْدُها.
ومَضى على شُوْمَى يَدَيْهِ: أي يُسْرَاهما.
مشى:
المِشْيَةُ: ضَرْبٌ من المَشْيِ. ونَاقَةٌ مَشّايَةٌ: بمعنى مَشّاءَةٍ.
وقَوْلُه عَزَّ وَجَلَّ: {نُوراً تَمْشُونَ بِهِ} (١٢) أي تَهْتَدُوْنَ به (١٣).
والمَشْيُ (١٤): الهُدى.
والمَشِيْءُ (١٥) -مَمْدُوْدٌ-والمَشْؤُ: ما يُسْتَطْلَقُ به البَطْنُ، يُقال اسْتَمْشى فلانٌ: شَرِبَ دَوَاءَ المَشْيِ. ويُلَيَّنُ فيُقال: شَرِبْتُ مَشُوّاً ومَشِيّاً ومَشَاءً ومَشْواً.
وامْتَشَيْتُ: بمعنى اسْتَمْشَيْتُ بالدَّواءِ.
(١٠) هذا التراب جَمْعُه شِيَمٌ (بكسر فَفَتحٍ) في بعض المعجمات.
(١١) هذه الأرض هي (الشَّيَمُ) بالتحريك بنصِّ التكملة والقاموس.
(١٢) سورة الحديد، آية رقم:٢٨.
(١٣) في ك: أي تهدون به.
(١٤) ضُبطت الكلمة في الأصول بضم الميم، وما أثبتناه هو ضبط التكملة والقاموس.
(١٥) كذا في الأصول، ولم نجد (المَشِيْء) و (المَشْؤ) في المعجمات، ولم يتضح لنا المراد من كلمة (ممدود).