شيأ
وشاءَ الإِنسانُ مَشِيَّةً (١٠) ومَشَاءَةً وَمَشَايَةً.
وكُلُّ شَيْءٍ بِشِيْئَةِ (١١) اللهِ: أي بمَشِيَّتِه، مِثْلُ بِيْتَةِ لَيْلَةٍ.
والشَّيَّئْانُ (١٢) -على وَزْنِ هَيَّبَان-: البَعِيْدُ النَّظَرِ، وقيل: الخَفِيفُ (١٣) السَّرِيْعُ.
والاشْتِيَاءُ: الإِصاخَةُ والتَّسَمُّعُ.
شأو
واشْتَأَى من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ: أسْرَعَ إليه.
واشْتَأى له: اهْتَمَّ.
وشَآني الشَّيْءُ يَشْؤُوْني: أي أعْجَبَني وشاقَني-بوَزْنِ شَعَاني (١٤) -. وكذلك إذا حَزَنَه. وشاءَه -أيضاً-بوَزْنِ شاعَهُ. والشَّأْيُ: السُّرُوْرُ. وهو من الأضْدَاد.
شأشأ
وشَأْشَأْتُ بالحِمارَ: إذا زَجَرْتَه لِيَمْضِيَ فَقُلْتَ (١٥) له: شُؤْشُؤْ.
شيأ
والمُشَيَّأُ (١٦): المُخْتَلِفُ الخَلْقِ به عَوَرٌ أو شَيْءٌ قَبِيْحٌ. وهو-أيضاً-:
الصّاوي الذي في رِجْلِه شَللٌ (١٧).
وشَيَّأْتُ عليه: أي قَبَّحْت عليه (١٨). وشَيَّأَ اللهُ خَلْقَه: أي شَوَّهَه؛ وشَوَّأَهُ.
وشَيَّأْتُ الرَّجُلَ على الأمْرِ: حَمَلْتَه عليه.
وإذا سَكَنَ غَضَبُ الرَّجُلِ قُلْتَ: تَشَيَّأَ تَشَيُّؤاً.
(١٠) كذا في الأصول، وفي المعجمات: مَشِيئة.
(١١) في ك: لشئة.
(١٢) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول وفي التكملة، وضُبطت بكسر الياء المشددة في التهذيب واللسان والقاموس ونصِّ التاج.
(١٣) في الأصل: الحفَيف، والتصويب من م وك.
(١٤) في ك: سعاني.
(١٥) في م: وقلت.
(١٦) ضُبطت الكلمة في الأصل: (والمِشْيَآءُ)، وفي ك: (والمُشِيّاء)، وما أثبتناه من م والمعجمات.
(١٧) في م: في رجله شالٌ.
(١٨) زيادة من م.