والشُّوَايَةُ: الصَّغِيْرُ من الكَبِيرِ؛ كالقِطْعَةِ من الشّاةِ.
و (٦) شُوَايَةُ الخُبْزِ: القُرْصُ.
وبَقِيَتْ عليهم شُوَايَةٌ: أي بَقِيَّةٌ من المال.
والشَّوِيَّةُ: بَقِيَّةٌ من قَوْمٍ هَلَكُوا، ويُجْمَعُ شَوَايا.
والشَّوى: رُذَالُ المالِ. والشَّيْءُ الحَقِيْرُ. وجِلْدَةُ الرَّأْسِ، وكذلك الشَّوَاةُ.
والضَّعِيْفُ. وقيل: هي دائرةُ الرَّأسِ الوُسْطى.
والشَّوِيُّ (٧): جَمْعُ الشّاةِ.
شوه
والشّاءُ يُمَدُّ إذا حُذِفَتِ الهاءُ، والواحِدَةُ شاةٌ، وتَصْغِيْرُها شُوَيْهَةٌ. ويُقال لصاحِبِ الشّاءِ الكَثِيرِ: شَاوِيٌّ.
ويُقال للنَّعامَةِ: هذه شاةٌ، وكذلك الوَعِلُ والثَّوْرُ.
والشّاءُ: كَواكِبُ صِغَارٌ فيما بَيْنَ القُرْحَةِ والجَدْيِ.
والشِّيَةُ: بَيَاضٌ في لَوْنِ السَّوَادِ أو بالخِلافِ (٨).
شأو
والشَّأْوُ: الغايَةُ، شَأوْتُ القَوْمَ: سَبَقْتهم، أشْآهُم شَأْواً، وشَأَيْتُهم -مِثْلُه- شَأْياً.
واشْتَاى الدّابَّةُ: عَدَا شَأْواً.
وشَأْوُ النّاقَةِ: زِمَامُها. وبَعْرُها أيضاً.
وشَأْوُ البِئْرِ: تُرَابُها. والمِشْآةُ: زَبِيْلٌ يُخْرَجُ به ذلك من البِئْرِ.
وتَشَاءى ما بَيْنَهم: أي تَبَاعَدَ؛ تَشَائياً.
والتَّشَائي (٩): التّفَرُّقُ.
وأيْنَ تَشَاءى: أي أيْنَ تُرِيْدُ، وتَشُوْءُ: مِثْلُه.
والشَّأْوُ -والسَّأْوُ مِثْلُه-الهِمَّةُ.
(٦) سقط حرف العطف من ك.
(٧) سقطت كلمة (الشوي) من ك.
(٨) في م: وبالخلاف.
(٩) في الأصل وك: والتَّشَاءى، وما أثبتناه من م.