والعَصْبَةُ: شَجَرَةٌ تَنْبُتُ في أجْوافِ العِضَاه تَلْتَوي بها.
والعَصْبُ: النِّكاحُ. وغَيْمٌ أحْمَرُ تَراه في الأُفُق الغَرْبيَّة.
والعُصْبَةُ: العَشَرَةُ من الرِّجال. وقيل: ما بَيْنَ العَشَرَة إِلى الأرْبَعين (١٠٣).
وهي في كَلامِهم: الجَماعَةُ، وكذلك العِصَابَةُ من النّاسِ والطَّيْر والخَيْل.
واعْصَوْصَبُوا: صَارُوا عِصَابةً. وإِذا جَدُّوا في السَّيْر أيضاً، وكأنَّه من الأَمْرِ العَصِيْبِ والعَصَوْصَبِ: أي الشَّديْدِ.
واعْصَوْصَبَ السَّيْرُ (١٠٤): اشْتَدَّ.
والعِصَابَةُ: ما يُشَدُّ به الرَّأسُ من الصُّدَاع. وما يُشَدُّ به غَيْرُ الرأْسِ فهو العِصَاب، فَرْقاً بينهما.
واعْتَصَبَ بالتّاجِ وَعَصَبَ وَعَصَّبَ (١٠٥).
والعَصُوْبُ: المَرْأةُ الرَّسْحَاءُ. والنَّؤومُ أيضاً. والنَّاقَةُ يُعْصَبُ فَخِذُها وأنْفُها؛ لِتَدِرَّ؛ أو لِأَنْ تَرْأمَ وَلَدَ غيرِها وذلك إِذا ماتَ وَلَدُها. وقد عَصَبْتُها عَصْباً.
وحَرْبٌ عَصُوْبٌ: شَديدةٌ.
والعَصَّابُ: الغَزّالُ.
والمُعَصَّبُ: الذي عَصَّبَتْه السّنُون أكَلَتْ مالَه.
وبُرْدٌ مُعَصَّبٌ إِلى الحُمْرَة.
والمَعَاصِبُ: مِثْلُ شِقَاقٍ من هَمَلانِ السَّيْل، الواحِدُ: مِعْصَبٌ.
(١٠٣) في ك: والعصبة العشرة إِلى الأربعين، وما بينها ساقط.
(١٠٤) وفي مطبوع العين: السفر، وفي المحكم: الشر؛ ومثله إحدى روايتي اللسان والقاموس والتاج.
(١٠٥) «وعصَّب» الأخيرة لم ترد في ك.