ومن ألْوَانِ التَّمْرِ: البِيْضُ (٩)، واحِدَتُها بِيْضَةٌ.
والبَيَاضُ من الأرْضِ: ما لا شَجَرَ فيه ولا ماءَ. وهو-أيضاً-عِنْدَهم:
الشَّخْصُ؛ كالسَّوَادِ.
والأَبْيَضُ (١٠): كَوْكَبٌ في حاشِيَةِ المَجَرَّةِ.
ويُقال (١١): ما عَلَّمَكَ أهْلُكَ إلاّ بِيْضاً (١٢) وبِضّاً.
والابْتِيَاضُ: الاخْتِيَارُ. وهو الاسْتِيْصَالُ أيضاً.
والأَبَائضُ: هَضَبَاتٌ يُوَاجِهْنَ ثَنِيَّةَ هَرْشى.
وابْنُ بَيْضٍ: رَجُلٌ تاجِرٌ مُكْثِرٌ. وفي المَثَل (١٣): «سَدَّ ابنُ بَيْضٍ الطَّرِيقَ» وله حَدِيثٌ.
ونَزَلَتْ بَيْضَاءُ من الأمْرِ (١٤): أي داهِيَةٌ.
أبض:
الأبْضُ: كالعَقْلِ. والإبَاضُ: حَبْلٌ يُعْقَلُ به البَعِيرُ. والغُرَابُ مُؤْتَبِضُ النَّسَا:
لأنَّه يَحْجُلُ كأنَّه مَأْبُوْضٌ.
والتَّأَبُّضُ: انْقِبَاضُ (١٥) النَّسَاء والرِّجْلَيْنِ في المَشْي، وقد تَأَبَّضَ وائْتَبَضَ، فهو مُؤْتَبِضٌ ومُتَأَبِّضٌ (١٦). وهو أبُوْضُ النَّسَا: أي شَنِجُ النَّسَا.
(٩) ضُبطت الكلمة في الأصول بفتح الباء، وقد أثبتنا ما ضُبطت به في العباب والتكملة ونُصَّ عليه في القاموس.
(١٠) ضُبطت الكلمة في الأصل بضم الهمزة وفتح الباء والياء المشدَّدة، وقد أثبتنا ما ضُبطت به في ك والعباب والتكملة والقاموس.
(١١) في م: ويقولون. وقد ورد هذا القول في العباب والتكملة والتاج.
(١٢) ضُبطت الكلمة في الأصول بفتح الباء، وقد أثبتنا ما ضُبطت به في العباب والتكملة وما نُصَّ عليه في التاج.
(١٣) ورد في أمثال أبي عبيد:٢٤٤ والصحاح والأساس ومجمع الأمثال:١/ ٢٤١ والعباب واللسان والتاج.
(١٤) في م: بيضاء من الأرض.
(١٥) في ك: انقياض.
(١٦) سقطت كلمة (ومتأبض) من ك.