ورَجُلٌ صَنّانٌ (٢): له بَأْسٌ.
نص:
النَّصُّ (٣): رَفْعُكَ الشَّيْءَ؛ كَنَصِّ الحَدِيث. ونَصَصْتُ ناقَتي: إذا رَفَعْتَها في السَّيْرِ.
والماشِطَةُ تَنُصُّ العَرُوْسَ فَتُقْعِدُها على مِنَصَّةٍ.
ونَصَصْتُ الشَّيْءَ: حَرَّكْته.
ونَصَصْتُ الرَّجُلَ: إذا اسْتَقْصَيْتَ مَسْأَلَتَه عن الشَّيْءِ.
ونَصُّ كُلِّ شَيْءٍ: مُنْتَهاه.
و ١٦ - في الحَدِيثِ (٤): «إذا بَلَغَ النِّسَاءُ نَصَّ الحِقَاقِ».
أي إذا بَلَغَتْ غايَةَ الصِّغَرِ إلى أنْ تَدْخُلَ (٥) في الكِبَرِ فالعَصَبَةُ أوْلى بها من الأُمِّ.
ونَصْنَصَ فُلانٌ لِسَانَه-بمعنى الضاد-: أي حَرَّكَه. وحَيَّةٌ نَصْنَاصٌ.
وانْتَصَّ الرَّجُلُ: انْقَبَضَ. وانْتَصَبَ أيضاً، ونَصَصْتُ الرَّجُلَ سَيِّداً.
وانْتَصَّ السَّنَامُ: انْتَصَبَ.
وعَرِيْضٌ من الجِدَاءِ ناصٌّ: أي شاخِصٌ.
والنَّصْنَصَةُ: إثْبَاتُ البَعِيرِ رُكْبَتَيْهِ في الأرْضِ وتَحَرُّكُه (٦) إذا هَمَّ بالنُّهُوضِ.
والنُّصَاصُ: نَبْتٌ.
ونَصَّ الشِّوَاءُ يَنِصُّ نَصِيْصاً: وهو صَوْتُه على النارِ.
والنّاسُ يَتَناصُّوْنَ: إذا ازْدَحَمُوا.
وفلانٌ يَنُصُّ أنْفُه عِنْدَ الغَضَبِ، وهو نَصّاصُ الأنْفِ.
(٢) في ك: ضنان. وضُبطت الكلمة في الأصول بكسر الحرف الأول، وما أثبتناه من التكملة ونصِّ القاموس.
(٣) في ك: النض، وعنوان التركيب فيها: نض.
(٤) ورد في العين وغريب أبي عبيد:٣/ ٤٥٦ - ٤٥٧ والتهذيب والمقاييس والصحاح والفائق:٣/ ٤٣٧ واللسان والقاموس.
(٥) في ك: يدخل.
(٦) في الأصول: يحركه. وما أثبتنا من اللسان والقاموس.