والصَّبِيْبُ: عُصَارَةُ الحِنّاءِ. والخِضَابُ. والدَّمُ. والعُصْفُرُ المُخْلَصُ.
والعَرَقُ. والعَسَلُ الجَيِّدَةُ (٦). وشَجَرٌ يُشْبِهُ السَّذَابَ يَخْتَضِبُ به الشُّيُوخُ. والجَلِيْدُ أيضاً.
وضَرَبَه بِصَبِيْبِ (٧) سَيْفِه: أي بطَرَفِه.
والصَّبِيْبُ -أيضاً-: أنْ يُصِيْبَ النَّبْتَ المَطَرُ ثُمَّ يَرْكَبَه التُّرابُ فَيُفْسِدَه.
والتَّصَبْصُبُ: شِدَّةُ الخِلافِ في الجُرْأَةِ (٨)، تقول: تَصَبْصَبَ علينا فُلانٌ.
وصَبْصَبَ الماءُ: جَرى.
وتَصَبْصَبَ اليَوْمُ: اشْتَدَّ حَرُّه، وقيل: ذَهَبَ إلاّ قَليلاً. والمُتَصَبْصِبُ: المُوَلّي المُدْبِرُ.
وتَصَبْصَبَ القَوْمُ: تَفَرَّقوا أيْدي سَبَا، وقيل: انْحَدَرُوا فَذَهَبُوا.
ومَكانٌ مُتَصَبْصِبٌ: بَعِيْدٌ.
ومَضَتْ صُبَّةٌ من اللَّيْلِ: أي صَدْرٌ منه. وهي-أيضاً-: الجَماعَةُ من النّاسِ. ومن المَعَزِ: ما بَيْنَ العِشْرِين إلى الأرْبَعِين، وقيل: نَحْو الخَمْسِين، وقيل:
ما بَيْنَ السِّتِّيْن إلى السَّبْعِين.
وبَعِيرٌ صُبْصُبٌ (٩) وصُبَاصِبٌ (١٠): إذا كانَ شَدِيداً غَليظاً.
و ١٦ - في الحَدِيثِ (١١): «واللهِ لَتَعُوْدُنَّ فيها أسَاوِدَ صُبّاً يَضْرِبُ بَعْضُكم رِقَابَ بعضٍ». وقال: الصُّبُّ: الحَيَّةُ السَّوْدَاءُ، وكأنَّه جَمْعُ صابٍّ أو صَبُوْبٍ على ما ذَكَرَ.
بص:
بَصَّ الشَّيْءُ يَبِصُّ بَصِيْصاً: إذا بَرَقَ بَرِيْقاً.
(٦) كذا في الأصول، ومثله في التكملة، وهو (العسل الجيد) في القاموس.
(٧) في ك: وضربه تصبيب.
(٨) كذا في الأصول، وفي العين والتهذيب والتكملة واللسان والقاموس: شدة الخلاف والجرأة.
(٩) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وبفتح الصادَيْن في التكملة واللسان والقاموس.
(١٠) ضُبطت الكلمة في الأصول بكسر الصاد الأولى، وما أثبتناه من التكملة واللسان والقاموس.
(١١) ورد في التهذيب والصحاح والفائق:٢/ ٢٠٨ واللسان والتاج.