والبَصْبَصَةُ: تَحْرِيْكُ الكَلْبِ ذَنَبَه طَمَعاً أو خَوْفاً.
وبَصْبَصَ القَوْمُ في إثْرِهم: أسْرَعُوا. والقَرَبُ البَصْبَاصُ: السَّرِيْعُ.
وماءٌ بَصْبَاصٌ: قَلِيلٌ.
وبَعِيْرٌ (١٢) بَصْبَاصٌ: دَقِيْقٌ ضامِرٌ.
وقيل: البَصْبَاصُ: اللَّبَنُ؛ لأنَّه يَتَبَصْبَصُ في مَجَارِيه إذا جَرى إلى الضَّرْعِ.
والبَصْبَاصُ من الكَلَإِ: الذي يَبْقى على عُوْدٍ كأنَّه أذْنَابُ اليَرَابِيْعِ. وهذه بَصَابِصُ من كَلإٍ: أي قِطَعٌ مَعِرَةٌ، الواحِدَةُ بُصْبُوْصَةٌ وبُصْبُوْصٌ، وهي البَصَابِيْصُ أيضاً.
وبَصْبَصَتِ الأرْضُ بشَيْءٍ وبَصَّصَتْ (١٣) وأبَصَّتْ إبْصَاصاً: في أوَّلِ ما يَظْهَرُ نَبَاتُها.
وبَصَّصَ الجِرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْه، وبَصَّ: كذلك.
وتُسَمَّى (١٤) العَيْنُ: البَصّاصَةَ؛ لأنَّها تَبِصُّ وتُبْرِقُ (١٥).
وبَصَّ لي فُلانٌ بشَيْءٍ يَسِيْرٍ: وهو من بَصَّ البَرِيْقُ.
وبَصَّ الماءُ-في معنى بَضٍّ-: إذا قَلَّ.
وكُمَيْتٌ بُصَابِص: وهو الذي يَعْلُوه شُقْرَةٌ.
(١٢) في الأصول: وشعير. وقال في التاج: الصواب بَعِيرٌ.
(١٣) ضُبط الفعل في الأصول بتخفيف الصاد الأولى، وما أثبتناه من التكملة والقاموس.
(١٤) في ك: ويسمى.
(١٥) هكذا ضُبط الفعل في الأصل وك، وضُبط في م بفتح التاء وضم الراء، وكلاهما مقبول وإن كان ضبط م هو الأرجح.