يُقال: أنَحْسٌ أم سَعْدٌ.
ومَثَلٌ: «أوْرَدَها سَعْدٌ وسَعْد مُشْتَمِلْ» (١٩) في إِدْراك الحاجة بلا مَشَقَّة.
والسُّعَادى: نَبْتُ السُّعْد؛ أصْلُه الأسْوَد، والجَميعُ: السُّعَادَيَات.
والإِسْعَادُ: لا يُسْتَعْمَل إِلاّ في البُكاء والنَّوْح.
عسد:
العَسْدُ: لُغَةٌ في العَزْد، وهو الجِماع.
والعِسْوَدُّ (٢٠): دُوَيْبَّةٌ بَيْضاءُ في الرَّمْل يُقال لها: بِنْتُ نَقَا، والجَمْعُ:
العِسْوَدّاتُ والعَسَاوِدُ. وهو الحيَّةُ العظيمة أيضاً.
دعس:
الدَّعْسُ: الطَّعْنُ. وشِدَّةُ الوَطْء. والجِمَاع.
وطَريقٌ مِدْعَاسٌ: مُذَلَّلٌ.
ودَعَسَ الوِعَاءَ: حَشَاه.
والدَّعْسُ في سَلْخ الشّاةِ: أنْ تُدْخِل اليَدَ بَيْنَ البَدَن والإِهاب.
والدِّعْسُ: القُطْن.
عدس:
عُدِسَ: خَرَجَتْ عليه العَدَسَةُ؛ وهي بَثْرَةٌ تَقْتُل.
وعَدَسْ: زَجْرٌ للبَغْل. وقد عَدَسْتُ به-وعَدَسْتُه أيضاً- عَدْساً: قُلْتَ له:
(١٩) المثل في أمثال أبي عبيد:٢٤٠ والتهذيب ومجمع الأمثال:٢/ ٣٢٦ والقاموس.
(٢٠) الدويبة هي العسودة-بهاء-في المعجمات.