والصُّرَدَانِ: عِرْقَانِ تَحْتَ اللِّسَانِ.
والصُّرَدُ: البَيَاضُ الذي يكونُ على السَّنَام من أثَرِ الدَّبَرِ، وجَمْعُه صِرْدَانٌ.
وفَرَسٌ صَرِدٌ -أيضاً-: إذا كانَ في مَوْضِع السَّرْجِ منه أثَرُ دَبَرٍ، ومُصْرَدٌ: كذلك.
وبَنُو الصّارِدِ (٢٧): حَيٌّ من بَني مُرَّةِ بن عَوْف (٢٨) بن غطفان.
درص:
الدِّرْصُ والدَّرْصُ: وَلَدُ الفَأْرَةِ والقَنَافِذِ، والجَمِيعُ الدِّرَصَةُ. وفي المَثَلِ (٢٩): «ضَلَّ الدُّرَيْصُ نَفَقَه» لتَصْغِيْرِ الدِّرْصِ، وجَمْعُه دُرُوْصٌ.
و (٣٠) «وَقَعَ فلانٌ في أُمِّ أدْرَاصٍ» أي داهِيَةٍ، وقيل: في مُضَلِّلَةٍ، يُقال عند اسْتِحْكامِ البَلاء؛ لأنَّ أُمَّ أدْرَاصٍ جُحْرُه مَمْلُوٌّ (٣١) تُرَاباً.
الصاد والدال واللام
صلد:
حَجَرٌ صَلْدٌ وصَلِيْدٌ؛ وجَبِيْنٌ كذلك: أي أمْلَسُ يابِسٌ. والصُّلاّدُ (٣٢): المُلْسُ من الحِجَارة والصُّخُوْرِ.
والصِّلْدَاءَةُ (٣٣): الأرْضُ الغَلِيْظَةُ، وجَمْعُه صِلْدَاءُ.
(٢٧) في ك: وبنو الصادر، وفي التاج: بنو الصادرة.
(٢٨) سقطت كلمتا (بن عوف) من ك.
(٢٩) ورد في أمثال أبي عبيد:٢٦٦ والتهذيب والمقاييس والصحاح والأساس ومجمع الأمثال:١/ ٤٣٢ واللسان والقاموس.
(٣٠) وهذا مَثَلٌ أيضاً، وقد ورد في المقاييس والأساس ومجمع الأمثال:١/ ٣٤٤ (وفيه: سقط في الخ) والتكملة واللسان والتاج.
(٣١) كذا في الأصول، وفي اللسان: لأن ام ادراص جِحَرَةٌ مَحْثِيَّة أي مَلأى تراباً، وفي التاج: لأن ام ادراص جحرها مملوء تراباً.
(٣٢) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل، وضبطت بتخفيف اللام في م وك.
(٣٣) في م: والصلداة، وفي ك: والصلدة. وما في الأصل هو الصواب.