ورَجُلٌ مُنْصَلِتٌ ومِصْلَتٌ: ماضٍ في الحَوائجِ خَفِيْفُ اللِّباسِ، وهو الأصْلَتيُّ.
ونَهْرٌ مُنْصَلِتٌ: شَدِيدُ الجِرْيَةِ.
والصُّلْتُ: الشَّفْرَةُ العَرِيْضَةُ (٥)، يُذَكَّرُ ويُؤنَّثُ، وجَمْعُه أصْلاتٌ.
وجاءنا بمَرَقٍ يَصْلِتُ ولَبَنٍ يَصْلِتُ (٦): إذا كانَ قَليلَ الدَّسَمِ كَثِيرَ الماءِ.
وخَرَجَ الدَّمُ صَلْتاً: وهو الصافي.
وصَلَتُّ الماءَ صَلْتاً: سَكَبْته، والفَرَسَ: إذا رَكَضْته.
والصَّلَتَانُ: الرَّجُلُ الشَّدِيْدُ الصُّلْبُ، وجَمْعُه صِلْتَانٌ.
لصت (٧):
يُقال لِلِّصِّ (٨): لِصْتٌ، والجَمِيعُ لُصُوْتٌ.
تلص:
مُهْمَلٌ (٩).
تَلَّصْتُ الشَّيْءَ تَتْلِيْصاً: مَلَّسْته.
الصاد والتاء والنون
نصت:
الإنْصَاتُ: السُّكُوْتُ (١٠) لاسْتِماعِ الحَدِيثِ، تقول: أنْصَتَ يُنْصِتُ إنْصَاتاً، وأَنْصَتُّه وأنْصَتُّ له (١١)، كما يُقال نَصَحْتُه ونَصَحْتُ له. وقَوْلُه:
(٥) في ك: السفرة الفريضة.
(٦) في ك: ولبن مصلت.
(٧) لم يرد هذا التركيب في العين، ولم ينبه المؤلف على ذلك. وورد في التهذيب والمقاييس والصحاح واللسان والقاموس.
(٨) في ك: للصن.
(٩) واستُدرك عليه في التهذيب والتكملة واللسان والقاموس.
(١٠) في م: السكون.
(١١) في الأصول: ونَصَتُّ له، وما أثبتناه من القاموس والتاج.