والنَّصِيْلُ: مَفْصِلُ ما بَيْنَ العُنُقِ والرَّأْسِ من باطِنٍ من تَحْتِ اللَّحْيَيْنِ.
والمِنْصَالُ من الجَيْشِ: أقَلُّ من المِقْنَب.
والمِنْصِيْلُ: نَحْوُ النَّصِيْلِ؛ وهُما المَكانُ الغَلِيْظُ المَعِرُ (٤) من الحَرَّةِ، والجَمِيعُ أنْصِلَةٌ ونُصُلٌ.
والمِنْصَالُ: حَجَرٌ مُسْتَطِيْلٌ شِبْراً أو ذِرَاعاً له أرْكانٌ، وكذلك النَّصِيْلُ،
و ١٦ - في حَدِيثِ أبي سَعِيدٍ الخُدريِّ (٥) -رضي اللهُ عنه (٦) -: «وقد أقامَ على صُلْبِه نَصِيْلاً».
أي من الجُوْعِ. وقيل: الفَأْسُ. وقيل: البَظْرُ (٧).
وفَأْسٌ نَصِلٌ (٨): أي ناصِلَةٌ.
واسْتَنْصَلَتِ الرِّيْحُ اليَبِيْسَ: إذا اقْتَلَعَتْه من أصْلِه.
الصاد واللام والفاء
لصف:
اللَّصَفُ: ثَمَرُ حَشِيْشَةٍ له عُصَارَةٌ يُصْطَبَغُ بها.
ولَصَافِ: أرْضٌ لِبَني تَمِيْمٍ.
ولَصَفَ لَوْنُه لُصُوْفاً: بَرَقَ (٩) بُرُوْقاً؛ يَلْصُفُ.
واللاصِفُ: الإثْمِدُ الذي يُكْتَحَلُ به.
واللَّصْفُ: تَسْوِيَةُ الشَّيْءِ؛ كالرَّصْفِ.
صلف:
الصَّلَفُ: مُجَاوَزَةُ (١٠) قَدَرِ الظَّرْفِ والبَرَاعَةِ؛ والادِّعَاءُ فَوْقَ ذلك.
(٤) ضُبطت كلمة (المعر) في الأصول بفتح الميم وسكون العين وكسر الراء، والصواب ما أثبتناه.
(٥) في ك: أي سعيد الحزري. وقد ورد الحديث في الفائق:١/ ٣٩٣ واللسان.
(٦) لم ترد جملة (رضي الله عنه) في م.
(٧) سقطت نقطة الظاء من ك.
(٨) كذا في الأصول، ولعل صوابه: نَصِلَة أو نصيلة.
(٩) في م: فابرق.
(١٠) في ك: الصلف ثمر مجاوزة.