نصف:
النِّصْفُ والنُّصْفُ والنَّصِيْفُ والنَّصَفُ (٧): أحَدُ جُزْأيِ (٨) الكَمَالِ. وقَدَحٌ نَصْفَانُ ماءً. ونَصَفَ الماءُ الشَّجَرَةَ: إذا بَلَغَ نِصْفَها، وكذلك كُلُّ شَيْءٍ يَبْلُغُ نِصْفَ الشَّيْءِ.
والمَنْصَفُ من الطَّرِيقِ والنَّهرِ: وَسَطُه. ومُنْتَصَفُ اللَّيْلِ والنَّهَارِ: مِثْلُه.
ونَصَفَ النَّهَارُ وانْتَصَفَ، وهو يَنْصِفُ ويَنْصُفُ.
والمُنَصَّفُ من الشَّرَابِ: الذي طُبخَ حَتّى ذَهَبَ منه النِّصْفُ.
وتَنَصَّفَه الشَّيْبُ: أي عَمَّمَه. ومنه النَّصِيْفُ للخِمَارِ؛ والمُنَصِّفُ: الذي نَصَّفَ رَأْسَه بِعمامَةٍ. وقيل: النَّصِيْفُ ثَوْبٌ تَتَجَلَّلُ (٩) به المَرْأةُ فَوْقَ ثِيابِها، وسُمِّيَ لأنَّه نَصَفَ بَيْنَها وبَيْنَ الناسِ فَحَجَزَ أبْصَارَهم عنها.
وبُرْدٌ نَصِيْفَةٌ: أي على لَوْنَيْنِ نِصْفَيْنِ.
ونَصَّفَ رَأْسُه تَنْصِيْفاً: إذا صارَ البَيَاضُ والسَّوادُ نِصْفَيْنِ. وكذلك النَّخْلُ إذا احْمَرَّ بَعْضُ بُسْرِه وبَعْضُه أخْضَرُ، ونَصَفَ نُصُوْفاً: مِثْلُه.
ورَمَيْتُ الصَّيْدَ فانْتَصَفَ فيه قِدْحي: أي دَخَلَ فيه إلى النِّصْفِ.
ونَصَّفَ الصَّبِيُّ (١٠): بَلَغَ نِصْفَ وَقْتِ الفِطام.
وقِرْبَةٌ نَصْفى ماءً؛ ونَصْفَانُ ماءً.
والنَّصَفُ: المَرْأةُ بَيْنَ المُسِنَّةِ والحَدَثَةِ، ونِسَاءٌ نُصُفٌ وأنْصَافٌ، ورِجالٌ نَصَفُوْنَ (١١).
والنَّصَفَةُ (١٢) والنِّصْفُ والنَّصَفُ: اسْمُ الإنْصافِ؛ وهو أنْ يُعْطِيَه من نَفْسِه
(٧) ضُبطت هذه الكلمة في الأصول بالتحريك كما أثبتنا، وضُبطت بفتح النون وسكون الصاد في اللسان والقاموس.
(٨) في م: أحد جزوي، وفي ك: أحد جزء.
(٩) في ك: تتحلل.
(١٠) سقطت كلمة (الصبي) من ك.
(١١) ضُبط الجمع في الأصول بسكون الصاد، وما أثبتناه هو ضبط الصحاح والعباب واللسان والقاموس.
(١٢) سقطت كلمة (والنصفة) من ك.