والصَّوّانَةُ: من أسْمَاء الدُّبر، يقولون: كَذَبَتْ صَوّانَتُه.
صنو:
فُلانٌ صِنْوُ فلانٍ: أي أخُوه وشَقِيْقُه. وعَمُّ الرَّجُلِ: صِنْوُ أبيه (٤). والصِّنْوَان أصْلُهما (٥) واحِدٌ.
والصِّنْوُ من النَّخْلِ: أنْ يَكُونَ نَخْلَتَيْنِ أو ثلاثاً أصْلُهُنَّ واحِدٌ، والجَميعُ صِنْوَانٌ وأصْنَاءٌ، ويُقال صِنْوَةٌ. وهو-أيضاً-: الجَفْرُ المُعَطَّلُ من جِفَارِ الماء، وجَمْعُه أصْنَاءٌ، وتَصْغِيْرُه صُنَيٌّ. وإذا احْتَفَرَ الرَّجُلُ ذلك قيل: اصْطَنى، وهو الاصْطِنَاءُ.
والصِّنْوُ: قَلِيْبٌ بأرْضِ بَني ثَعْلَبَةَ.
والصِّنَاءُ: الرَّمَادُ-يُمَدُّ ويُقْصَرُ-. وقيل: الوَسَخُ والرائحَةُ الكَرِيْهَةُ.
نصو:
النّاصِيَةُ: قُصَاصُ الشَّعرِ، نَصَوْتُ فلاناً: قَبَضْت على ناصِيَتِه؛ أنْصُو نَصْواً، وكذلك نَصَيْتُه. والمُنَاصِي: الذي يَمُدُّها، وناصَيْتُ فلاناً. ويُقال للنّاصِيَةِ: ناصَاةٌ.
ومَفَازَةٌ تُنَاصِي مَفَازَةً: إذا كانَتِ الآخِرَةُ (٦) مُتَّصِلَةً بالأُوْلى. والآخِرَةُ تَنْصُو الأُوْلى.
وانْتَصى الجَبَلُ والأمْرُ: طالا.
وتَنَصّى: ارْتَفَعَ وشَرُفَ. وهو من نَوَاصِي القَوْمِ: أي من أشْرَافِهم. وأذَلَّ فلانٌ ناصِيَةَ فلانٍ: أي عِزَّه.
وتَنَصَّيْتُ بَني فُلانٍ (٧): تَزَوَّجْت في ناصِيَتِهم وذِرْوَتِهم.
وناصِيَةُ المالِ ونَصِبَّتُه: خِيَارُه.
(٤) في ك: صنو فلان أبيه.
(٥) زيادة يقتضيها السياق.
(٦) في ك: إذا كانت الاخوة.
(٧) سقطت جملة (أي عزه وتنصيت بني فلان) من ك.