والمُنَاصَاةُ: المُخَالَطَةُ والاشْتِباكُ.
والتَّنَصِّي: الاتِّصَالُ والتَّعَلُّقُ بالشَّيْءِ.
وتَنَصَّتِ المَرْأةُ: رَجَّلَتْ شَعرَها وسَرَّحَتْ. ونَصَتْها الماشِطَةُ ونَصَّتْها.
ونَصَا الثَّوْبَ (٨) يَنْصُوه (٩): أي كَشَفَه.
وتَنْصِيَةُ الوادي: حَيْثُ انْقَطَعَ من أَعالي مُبْتَدَاه؛ لأنَّها تَنَصَّتْ أي انْتَهَتْ.
والمُنْتَصى: كُلُّ رَمْلٍ يَلْقى جَلَداً.
وكَلَّمْتُه بكَلامٍ انْتَصى منه: أي وَجِعَ فانْتَصَبَ.
وما بَقِيَتْ إلاّ نَصِيَّةٌ: أي بَقِيَّةٌ، وبَقِيَتْ نَصَايا الإبلِ ونَصِيَّتُها. وهو-أيضاً-:
ما بَقِيَ من سَيْرِها.
والنَّصِيُّ: نَبَاتٌ من أفْضَلِ (١٠) المَراعي، الواحِدَةُ نَصِيَّةٌ. وأنْصَتِ الأرضُ إنْصَاءً: كَثُرَ نَصِيُّها.
نصأ:
أنْصَأْتُ بالكَلْبِ: دَعَوْته.
ونَصَأْتُ الراحِلَةَ: زَجَرْتها وحَرَّكْتها؛ نَصْأً.
نوص:
{وَلاتَ حِينَ مَناصٍ} (١١) أي حِيْنَ مَطْلَبٍ ومَغَاثٍ. ونُصْتُه لأُدْرِكَه.
وما به نَوِيْصٌ: أي قُوَّةٌ.
وما عنه نَوِيْصٌ (١٢): أي مَعْدِلٌ.
(٨) ضُبطت كلمة (الثوب) بضم الباء في الأصول، والصواب ما أثبتناه.
(٩) في الأصول: ينصو، وما أثبتناه من التكملة والقاموس.
(١٠) في م: من الفضل.
(١١) سورة ص، آية رقم:٣.
(١٢) سقطت جملة (أي قوة وما عنه نويص) من ك.