وفي عَقْلِ فلانٍ صَابَةٌ: أي جُنُوْنٌ. وهو اسْمٌ من الإصَابَة كالجابَةِ والإجَابَةِ.
والمَجْنُوْنُ مُصَابٌ.
وأصَابَتْهم مَصَاوِبُ: أي مَصَائب. وهي المُصَابَةُ والمُصِيْبَةُ والمَصُوْبَةُ.
وسُمِعَ: جَبَرَ اللهُ مَصُوْبَتَكَ ومُصَابَتَكَ.
والناسُ على مُصَابَةِ (٦) آبائهم: أي على نَحْوِهم. وهو المَقْصَدُ والمُتَوَخّى.
والصّابُ: عُصَارَةُ شَجَرَةٍ مُرَّةٍ.
صيب (٧):
المُصِيْبَةُ: مَعْرُوْفٌ، والجَميعُ المَصَائبُ.
وأصَبْتُ: بمعنى وَجَدْت.
وأصَبْتُ الهَدَفَ: وَقَعَ السَّهْمُ به (٨).
و {رُخاءً حَيْثُ أَصابَ} (٩).
وصب:
الوَصَبُ: المَرَضُ وتَكْسِيْرُه، وَصِبَ وَصَباً فهو وَصِبٌ، والجميع الأوْصَابُ.
ورَجُلٌ مُوْصِبٌ: إذا كانَ وَلَدُه وَصَابى أي أصَابَهم وَصَبٌ.
ووَجَدْتُ التَّوَصُّبَ في بَطْني: أي (١٠) التَّحْجِيْرَ.
و {وَلَهُ الدِّينُ واصِباً} (١١)، ووَصَبَ الشَّيْءُ يَصِبُ.
(٦) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول بضم الميم، وفي التكملة: مَصَابة (بفتحها).
(٧) لم يرد هذا التركيب في العين، وورد في تركيب (صاب) أو (صوب) في التهذيب واللسان والقاموس.
(٨) في م: وقع به السهمُ.
(٩) سورة ص، آية رقم:٣٦.
(١٠) سقطت كلمة (أي) من ك.
(١١) سورة النحل/، آية رقم:٥٢.