ومَفَازَةٌ واصِبَةٌ: أي بَعِيْدَةٌ لا غايَةَ لها. ووصب (١٢): من بُعْدِها.
وناقَةٌ مُوْصِبٌ: دائمةُ اللَّبَنِ.
وناقَةٌ تُوَاصِبُ سِمَنَها: إذا كانَتْ لا تُهْزَل؛ فهي مُوَاصِبَةٌ. ووَصَبَ شَحْمُها.
وأوْصَبَ على الأمْرِ فهو مُوْصِبٌ: أي واظَبَ.
صبو:
الصَّبْوُ والصَّبْوَةُ: جَهْلَةُ (١٣) الفُتُوَّةِ ولَهْوُ الغَزَلِ، ومنه التَّصَابي والصِّبَا. وصَبَا إلَيَّ صَبْوَةً، وصَبِيَ إلَيَّ يَصْبى صِبىً.
ويُقال في الطَّعام والشَّرَابِ: قد صَبَوْنا فيه أي أكَلْنَاه.
وصَبَا إلى اللَّهْوِ (١٤) صَبَاءً -مَمْدُوْدٌ مَفْتُوحٌ-.
وإذا طَأْطَأَ الرَّجُلُ رَأْسَه قيل: صَبَا يَصْبُو.
والصِّبْوَةُ: جَمَاعَةُ الصِّبْيَانِ، وكذلك الصِّبْيَةُ، وتَصْغِيْرُها أُصَيْبِيَةٌ. وامْرَأةٌ مُصْبٍ: كثيرةُ الصِّبْيَانِ /٢٦٤ أ.
وصِبْيَانُ الثَّلْجِ: صِغَارُ النَّدى.
وصَبِيْتُ مَعَ الصِّبْيَانِ: أي لَعِبْت (١٥) مَعَهم، أصْبى صِبىً (١٦) وصَبَاءً -مَمْدُوْدٌ مَفْتُوْحٌ-وصِبَاءً -مَكْسُوْرٌ مَمْدُوْدٌ أيضاً-. ولقد صَبِيْتُ. ويُجْمَعُ الصَّبِيُّ على أَصْبٍ وصُبْيَانٍ -بالضَّمِّ-.
وصَبِيّا اللَّحْيِ: جانِبَاه.
وصَبِيُّ القَدَمِ: ما بَيْنَ حِمَارَتِها إلى الأصابع وما اسْتَدَقَّ من طَرَفِه.
(١٢) هكذا وردت الكلمة غير مضبوطة في الأصول، فإن كان المراد بها المصدر فهي (وَصَبٌ) بالتحريك، وإنْ كان المراد بها الفعل وكان الفاعل هو قاطع المفازة فهو (وَصِبَ)، أما إذا كان الفاعل هي المفازة نفسها وقُصِدَ بذلك الديمومة مجازاً لبُعْدِها فهو (وَصَبَتْ).
(١٣) في ك: جملة.
(١٤) في الأصول: إلى المَهْر، والتصويب من اللسان.
(١٥) في م: إذا لعبت.
(١٦) في الأصل وك: صَباً (مضبوطة بفتح الصاد)، وما أثبتناه من م والمعجمات وفي بعضها النصُّ على ذلك.