Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 3458
Jumlah yang dimuat : 4577

والصّاءُ -مَمْدُودٌ-والصّاءَةُ: الماءُ الذي يَكونُ في السَّلا كأنَّه الصَّدِيْدُ، والصِّيَاءَةُ (٥) مِثْلُه.

وصَيَّأْتَ رَأْسَكَ تَصْيِيْئاً (٦): إذا غَسَلْتَه فلم تُنَقِّه وأثَرْتَ وَسَخَه. والصِّيْئةُ:

وَسَخُ الرَّأْسِ.

والصِّئِيُّ والصُّئيُّ (٧): الصَّوْتُ، يُقال: صَأَتِ الفَأْرَةُ تَصْئِي صَئِيّاً. وكذلك الطَّيْرُ تَصْئِيْ. والسِّنَّوْرُ والكَلْبُ عِنْدَ الضَّرْبِ يَصْئِيْنَ. والفَرَسُ الصائي: الذي يُدَقِّقُ صَوْتَه، والأُنْثى صائيَةٌ، والجميع صَوَاءٍ. ومن أمثالهم (٨): «جاءَ بما صَاءَ وصَمَتَ» في كَثْرَةِ المال.

وصِيُّ اليَمَنِ: لُغَتُهم؛ وهو إدْخالُهم بَيْنَ الألِفِ والألِفِ (٩) من «صاحِب» إشْمَامَة الياء. وقيل: هو ضَعْفُ الصَّوْتِ من غَيْرِ مَرَضٍ.

ويقولون: أرْضٌ تَصَايا حَيّاتُها وتَصَاءى: أي صارَتْ تَضِجُّ من الهَزْلِ والبُؤْسِ.

والصِّيْصَاءُ: ما حَشِفَ من التَّمْرِ فلم يَعْقِدْ له نَوىً. وما كانَ من الحَبِّ لا لُبَّ له كالبِطِّيْخِ والحَنْظَلِ، والواحِدَةُ صِيْصَاءَةٌ. والشِّيْصُ-أيضاً-: صِيْصَاءَةٌ.

وصَأْصَأَتِ النَّخْلَةُ: صارَتْ كذلك، وصَئِصَتْ وأصَاصَتْ. ونَخْلَةٌ مِصْيَاصٌ ومُصِيْصٌ.

والصَّأْصَأَةُ: تَحْرِيْكُ الجِرْوِ عَيْنَه قَبْل التَّفْتِيْحِ (١٠) والتَّبْصِيْصِ.

وقد صَأْصَأ الرَّجُلُ: ذَلَّ وضَرَعَ (١١).


(٥) في م: والصياة.
(٦) في ك: تضئاً.
(٧) في ك: والصبيُّ والصبى.
(٨) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:١٨٧ والتهذيب والصحاح ومجمع الأمثال:١/ ١٨٧ واللسان والتاج.
(٩) كذا وردت هذه الفقرة في الأصول. ولم ترد كلمة (والألف) في ك.
(١٠) كذا في الأصل وك، وفي م: التفقيح، وكلاهما صحيح.
(١١) في ك: وصرع.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?