Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 3475
Jumlah yang dimuat : 4577

السُّلْطانِ يَقُمْ ويَقْعُدْ». وهي الظُّلَّةُ حَوْلَ المَسْجِدِ الجامِعِ. والبابُ أيضاً. والفِنَاءُ لِبَيْتِ الشَّعر. والسّاحَةُ. والإفْرِيْزُ.

والسُّدِّيُّ: رَجُلٌ فَقِيْهٌ يَمَنيٌّ.

وأبُو عُثْمانَ السُّدِّيُّ: سُمِّيَ بذلك لأنَّه كانَ يَبِيْعُ الخُمُرَ في سُدَّةِ المَسْجِدِ.

والسَّدُوْسُ (٤): النِّيْلَجُ. والثَّوْبُ المَصْبُوْغُ به يُسَمّى سَدُوْساً، ويُضَمُّ السِّيْنُ.

والطَّيْلَسَانُ -أيضاً-بالفَتْح والضَّمِّ. وكِسَاءٌ أيضاً.

والسَّدِيْسُ: ضَرْبٌ من المَكاكِيْكِ للتَّمْرِ.

والعَيْنُ السّادَّةُ: التي تَذْهَبُ وهي قائمَةٌ.

ويقولون (٥): «لا أفْعَلُه سَجِيْسَ عَجِيْسَ» و «سَدِيْسَ»: بمعنىً؛ أي آخِرَ الدَّهْرِ.

وإزَارٌ سَدِيْسٌ: أي سُدَاسِيٌّ.

والسُّدْسُ في الحِسَابِ: مَعْرُوفٌ.

وسَدُوْسُ: في بَني شَيْبَانَ-بالفَتْح-، وفي طَيِّئٍ-بالضَّمِّ-.

وبَعِيْرٌ سَدَسٌ وسَدِيْسٌ، والجَميعُ سُدَّسٌ وسُدُسٌ وسُدْسٌ. وأسْدَسَ البَعِيْرُ.

والسَّدِيْسُ من أسْنَانِ الإبلِ: قَبْلَ النّابِ (٦).

وحُكِيَ عن الأصْمَعيِّ قال: سَألْتُ ابْنَ أبي طَرَفَةَ عن المَسَدِّ فقال: هو بُسْتانُ ابنِ مَعْمَرٍ (٧). وقيل: قَرْيَةٌ.

دس:

الدَّسُّ: دَسُّكَ شَيْئاً تَحْتَ شَيْءٍ، وهو الإخْفَاءُ.


(٤) في م: والسدود.
(٥) هذا القول مَثَلٌ، وقد تقدَّم من المؤلف ذكره في تركيب (عجس)، وذكر هناك أنه يجوز صرف كلمة (عجيس) وعدم صرفها.
(٦) كذا في الأصول، وفي المعجمات: قبل البازِلِ.
(٧) في الأصل وك: بُستانُ بنُ مَعْمَرٍ، وما أثبتناه من م والمعجمات. وفي القاموس: هو «بستان ابن عامر لا مَعْمَر».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?