والرَّسْرَسَةُ: نحو النَّصْنَصَةِ؛ وهو أنْ يُثْبِتَ البَعِيرُ رُكْبَتَه في الأرْضِ للنُّهُوْضِ (١٩).
وأنا أرُسُّه لكَ رَسّاً: أي أُثْبِتُه في قَلْبِكَ.
ورَسَسْتُ (٢٠) فلاناً بالحَدِيْثِ أَرُسُّه: إذا كَرَّرْته عليه. وكذلك إذا حَدَّثْتَ به نَفْسَكَ.
والرَّسُّ -أيضاً-: أنْ تَرُسَّ القَوْلَ تَأْتي (٢١) منه بالأطْرافِ والبَعْضِ (٢٢) ولا تُفْصِحَ به.
وبَلَغَني رَسٌّ من الخَبَرِ: أي ذَرْوٌ منه، ورَسَّةٌ أيضاً.
والرَّسُّ: التَّعْرِيْضُ بالشَّتْمِ.
وارْتَسَّ الخَبَرُ في الناسِ: جَرى فيهم خَفِيّاً.
ورَسَسْتُ (٢٣) بين القَوْمِ أَرُسُّ رَسّاً: أي أصْلَحْت بَيْنَهم.
وما رَسَسْتُ له أمْراً: أي ما أفْشَيْته، ولا تَرُسَّ سِرَّ أخِيكَ.
ورُسَّ المَيِّتُ: أي قُبِرَ.
ورِيْحٌ رَسِيْسُ المَسِّ: لَيِّنَتُه.
والأُرْسُوْسَةُ: قَلَنْسُوَةٌ تُوْضَعُ على الهامَةِ.
(١٩) في ك: ركبته ورست للنهوض.
(٢٠) في ك: ورست.
(٢١) في ك: يأتي.
(٢٢) في الأصل: والبغض، والتصويب من م وك.
(٢٣) في ك: ورست.