والسِّبُّ: ثَوْبٌ، وقيل: خِمَارٌ، وقيل: عِمَامَةٌ.
وسَبَّةٌ من الدَّهْرِ: أي حِقْبَةٌ ومُدَّةٌ، وجَمْعُها سَبّاتٌ.
وأصَابَتْنا سَبَّةٌ (١) من حَرِّ. ومَضَتْ سَبَّةٌ (٢) من اللَّيْلِ: أي ساعَةٌ.
ويُقال للدُّبرِ: سَبَّةٌ وسُبَّةٌ وسِبَّةٌ وسِبٌّ.
ويقولونَ: صارَ هذا الطَّرِيْقُ سَبْسَبَةً: أي مُخْتَلَفاً فيه كثيراً. وتَسَبْسَبُوا في الطَّرِيْقِ.
والسَّيْسَبُ: شَجَرٌ، ويُقال له السَّيْسَبَانُ؛ يُؤْتى به من الهِنْدِ، وهو السَّيْسَبى أيضاً.
والسّاسَبُ: شَجَرٌ أيضاً.
وسَبّى (٣): ماءَةٌ لبَني سُلَيْمٍ.
بس:
بَسْ (٤): زَجْرٌ للبَغْلِ والحِمارِ، يُقال منه: بَسَسْتُ وأبْسَسْتُ.
والمُبِسُّ: الذي يَتَلَطَّفُ للنّاقَةِ ويُسَكِّنُها حَتّى يَحْتَلِبَها (٥). وإذا لم تَدُرَّ الاّ على الإبْسَاسِ قيل: ناقَةٌ بَسُوْسٌ. وفي المَثَل (٦): «لا آتِيْكَ ما أبَسَّ عَبْدٌ بناقَةٍ».
وأبْسَسْتُ بالغَنَمِ: وهو إشْلاؤكَ إيّاها إلى الماء (٧).
والبَسُّ: السَّوْقُ اللَّطِيْفُ.
وبَسَّ سَوِيْقَه: إذا خَلَطَه بسَمْنٍ حَتّى يَجْتَمِعَ، والاسْمُ: البَسِيْسَةُ.
(١) ضُبطت كلمة (سبة) بضم السين في الأصل وك، وما أثبتناه من م والمعجمات ونصِّ القاموس.
(٢) ضُبطت كلمة (سبة) بضم السين في الأصل وك، وما أثبتناه من م والمعجمات ونصِّ القاموس.
(٣) رُسِمت الكلمة في الأصول (سبّا) بالألف، وما أثبتناه هو رسم التكملة ونصّ القاموس.
(٤) زيادة من م.
(٥) في ك: تحتلبها.
(٦) ورد في أمثال أبي عبيد:٣٨٢ والتهذيب والمقاييس والأساس ومجمع الأمثال:٢/ ١٦٥ والعباب واللسان والتاج، وفيها جميعاً: (لا أفعله .. الخ) أو (لا أفعل كذا … الخ).
(٧) في الأصل وك: بالماء، وما أثبتناه من م والتهذيب واللسان والقاموس.