والفَسِيْطُ: عِلاقَةُ ما بَيْنَ القِمَعِ إلى النَّوَاةِ، والواحِدَةُ فَسِيْطَةٌ.
ويُقال لقُلامَةِ الظُّفرِ: فَسِيْطٌ.
سفط:
السَّفَط: مَعْروفٌ، والجَميعُ الأسْفَاطُ.
ورَجُلٌ مُسَفَّطُ الرَّأْسِ: يُشْبِهُ رَأْسُه السَّفَطَ.
والسَّفِيْطُ: السَّخِيُّ من الرِّجَالِ، قد سَفُطَ سَفَاطَةً.
والسَّفَاطَةُ: طِيْبُ النَّفْسِ بالشَّيْءِ، ونَفْسُه سَفِيْطَةٌ بكذا.
وسَفَّطَ حَوْضَه: أي أصْلَحَه؛ تَسْفِيْطاً.
والسُّفَاطَةُ: مَتَاعُ البَيْتِ.
وأسْفَطْتُ الشَّيْءَ إسْفَاطاً (٤٢): وهو أنْ تَأْتيَ عليه شُرْباً.
وسُمِّيَ الإسْفِيْطُ (٤٣) -من أسْماءِ الخَمْرِ-لأنَّ الأوَانِيَ والدِّنَانَ سَفَّطَتْها (٤٤):
أي تَشَرَّبَتْ أكْثَرَها فَبَقِيَتْ (٤٥) صَفْوَتُها.
طفس:
الطَّفَسُ: قَذَرُ الإنسانِ إذا لم يَتَعَهَّدْ (٤٦) نَفْسَه بغَسْلٍ، إنَّه لَطَفِسٌ.
وطَفَسَ الرَّجُلُ-بمعنى فَطَسَ-: إذا ماتَ.
السين والطاء والباء
بسط:
البَسْطُ: نَقِيْضُ القَبْضِ.
والبَسِيْطَةُ من الأرْضِ: كالبِسَاطِ من المَتَاع، والجَميعُ البُسُطُ.
(٤٢) كذا في الأصل وك، وفي م والعباب والقاموس: واستفطت الشيء اسْتِفاطاً.
(٤٣) كذا في الأصل وك، وفي م والمعجمات: الإسْفِنْط. ويأتي الاسفنط في رباعي السين.
(٤٤) في ك: سقطتها.
(٤٥) في ك: فتقت.
(٤٦) في م: يتعاهد.