والبَسْطَةُ: الفَضِيْلَةُ (٤٧) على غَيْرِه، له بَسْطَةٌ في الجِسْمِ والمالِ، وبَسَطَني اللهُ على فُلانٍ: أي فَضَّلَني عليه.
والبَسِيْطُ: الرَّجُلُ المُنْبَسِطُ اللِّسَانِ، والمَرْأةُ بَسِيْطَةٌ، والفِعْلُ بَسُطَ بَسَاطَةً.
وبَسَطَ الينا فلانٌ يَدَه بما نُحِبُّ ونَكْرَهُ.
وفَرَشَ لي فِرَاشاً لا يَبْسُطُني: وذلك إذا كانَ ضَيِّقاً لا يَتَّسِعُ عليه.
والأبْسَاطُ من النُّوْقِ: التي مَعَها أوْلادُها؛ الواحِدَةُ بِسْطٌ، يُقال: أبْسَطْتُ الإبِلَ: أي خَلَّيْتها وأولادَها تُرْضِعُها.
وإذا ألْقَحَ الرَّجُلُ إبِلَه عاماً وتَرَكَها عاماً قيل: أبْسَطَها إبْسَاطاً.
وقَطاً أبْسَاطٌ أيضاً.
والبَسِيْطَةُ -كالنَّشِيْطَةِ-: للرَّئيسِ؛ وهي النّاقَةُ مَعَها وَلَدُها فتكون هي ووَلَدُها في رُبْعِ الرَّئيسِ، وجَمْعُها بُسُطٌ.
والمَبْسُوْطَةُ من الرِّحَالِ (٤٨): التي يُفْرَقُ بَيْنَ الحِنْوَيْنِ حَتّى يكونَ بَيْنَهما قَرِيْبٌ من ذِرَاعٍ.
وخِمْسٌ باسِطٌ: أي بائصٌ.
وحَفَرَ قامَةً باسِطَةً: إذا حَفَرَ قامَتَه وطُوْلَ يَدِه.
وبلادٌ باسِطَةٌ: بمَنْزِلَةِ بسَاطٍ (٤٩) من الأرْضِ؛ وهي الأرْضُ الواسِعَةُ.
وذَهَبَ فلانٌ في بُسَيْطَةَ: أي في الأرْضِ، فلم يَصْرِفْها.
وبَيْني وبَيْنَهُ بَسِيْط النَّبْلِ: أي مَدُّه.
والبَسَاطُ: القِدْرُ العَظِيْمَةُ.
(٤٧) في ك: الفصيلة.
(٤٨) في الأصل وك: الرجال؛ وهو تصحيف، والتصويب من م والأساس والعباب واللسان.
(٤٩) لم تضبط باء بساط في الأصل، وربما كان ذلك إشارة إلى جواز كسرها وفتحها كما نُصَّ عليه في العباب واللسان والقاموس.