والحُمّى تُسَمّى (٥٤): سَبَاطِ.
ويُقال للكُسَاحَةِ: سُبَاطَةٌ (٥٥).
طبس:
التَّطْبِيْسُ والتَّطْيِيْنُ (٥٦): واحِدٌ.
والطَّبَسَانِ: كُوْرَتَانِ بخُرَاسانَ.
سطب:
مُهْمَلٌ عنده (٥٧).
المَسَاطِبُ: الدَّكاكِيْنُ التي حَوْلَ رَحْبَةِ المَسْجِد، الواحِدَةُ مَسْطَبَةٌ.
والمَسْطَبَةُ: المَجَرَّةُ.
والسَّيْطَبِيْطُ: البَحْرُ.
بطس (٥٨):
بَطْيَاسُ (٥٩): اسْمُ مَوْضِعٍ.
السين والطاء والميم
مسط:
المَسْطُ: خَرْطُ ما في المِعى بإصْبَعِكَ لِيَخْرُجَ ما فيه، مَسَطَ يَمْسُطُ.
والماسِطُ: ضَرْبٌ من شَجَرِ الصَّيْفِ إذا رَعَتْه الإبلُ مَسَطَ بُطُونَها فَخَرَطَها.
(٥٤) في ك: يسمى.
(٥٥) في م: السباطة.
(٥٦) كذا في الأصول وفي العباب، وفي معظم المعجمات: التطبين (بباء قبل الياء)، وفي اللسان: التطبيق.
(٥٧) واستُدرِك عليه في التهذيب والأساس والتكملة واللسان والقاموس.
(٥٨) لم يرد التركيب في العين، ولم ينبه المؤلف على ذلك، ونصَّ في التهذيب على إهماله في العين، واستُدرِك عليه في التهذيب والعباب والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(٥٩) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضبطت بكسر الباء في التهذيب والتكملة والعباب واللسان ونصِّ القاموس.